TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنوك إماراتية تواجه احتمال شطب 25% إلى 50% من ديون "إن.إم.سي"

بنوك إماراتية تواجه احتمال شطب 25% إلى 50% من ديون "إن.إم.سي"
أحد مستشيفات مجموعة إن إم سي هيلث "NMC" الطبية

دبي - مباشر: قالت مصادر إن البنوك الإماراتية المنكشفة على مجموعة "إن.إم.سي" هيلث قد تواجه خطر الاضطرار إلى تكوين مخصصات بما يتراوح بين 25بالمائة و50بالمائة لديون قائمة على الشركة تبلغ أكثر من ملياري دولار.

وقالت المصادر إن بعض البنوك الإماراتية صنفت انكشافها على دين " إن.إم.سي،" بأنه "مشكوك في تحصيله"، بحسب وكالة رويترز.

وقالت البنوك الإماراتية في إفصاحات للبورصة خلال الأسابيع القليلة الماضية إن لها انكشافاً على إن.إم.سي بأكثر من عشرة مليارات درهم (2.72 مليار دولار). وقال بنك أبوظبي التجاري إن له انكشافاً على إن.إم.سي بقيمة 981 مليون دولار.

وفي وقت سابق، ذكر بنك الإمارات دبي الوطني أن قيمة انكشافه المباشر على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية والشركات التابعة للمجموعة وصل إلى 747.34 مليون درهم.

وقال مصرف "الإمارات الإسلامي" إن لديه انكشافاً مباشراً على مجموعة "إن إم سي للرعاية الصحية" والشركات ذات العلاقة، بمبلغ 676.46 مليون درهم.

وقال بنك دبي الإسلامي إن قيمة انكشافه على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية وشركاتها التابعة تبلغ 1.6 مليار درهم (ما يُوازي 425 مليون دولار) حتى تاريخ 31 مارس/آذار من عام 2020.

وبين "دبي الإسلامي" في البيان أن نور بنك التابع له لديه انكشاف على إن إم سي بقيمة وصلت نسبته إلى 426 مليون درهم (116 مليون دولار).

وبموجب قواعد المصرف المركزي الإماراتي، يمكن أن تؤدي القروض المشكوك في تحصيلها إلى تكوين مخصصات بما لا يقل عن 50بالمائة لبنك لديه قروض متعثرة. وتتطلب القروض ”دون المستوى العادي“ تكوين مخصصات بنسبة 25بالمائة.

فيما اقترضت إن.إم.سي، من 80 بنكاً محلياً ودولياً في المجمل، الشهر الماضي عن ديون بقيمة 6.6 مليار دولار، وهو ما يزيد عن 2.1 مليار دولار جرى الكشف عنها في يونيو العام الماضي.

وطلب مصرف الإمارات المركزي في وقت سابق، تجميد الحسابات المصرفية لرجل الأعمال وحسابات عائلته إلى جانب الشركات التي يمتلك فيها حصة.

ووفقاً لبيان صحفي، شملت تعليمات المصرف المركزي حسابات عائلة "شيتي" إلى جانب حسابات الشركات التي يمتلك فيها حصة.

وأدرج المركزي أيضاً العديد من الشركات المرتبطة برجل الأعمال الهندي على القائمة السوداء جنباً إلى جنب مع إدارتها العليا بالكامل، وعدد من الموظفين الرئيسيين لهذه الشركات في القائمة بالمثل.

ترشيحات:

عائلة مؤسس "إن إم سي" تعلق على قرار تجميد حساباتها المصرفية بالإمارات