TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البترول المصرية: انتهاء 90% من أولى مراحل مشروع توصيل الغاز عبر شركة سيناء

البترول المصرية: انتهاء 90% من أولى مراحل مشروع توصيل الغاز عبر شركة سيناء
صورة لأحد المصفاة - أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة البترول المصرية الانتهاء من 90 بالمائة من أولى مراحل مشروع توصيل الغاز عبر شركة سيناء.

وأكدت الوزارة في بيان صادر، اليوم السبت، أن المشروع يأتي في إطار مساهمة قطاع البترول في جهود تنمية شبه جزيرة سيناء، لتوصيل الغاز لمنطقة خليج نبق بمدينة شرم الشيخ لتغذية 55 منشأة سياحية وفندقية و55 قطعة أرض مخطط إقامة منشأة سياحية.

وأوضحت، أن إجمالى استثمارات المشروع حوالي 250 مليون جنيه، وينفذ على 3 مراحل.

جاء ذلك في التقرير الذى تلقاه طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، من محمود أنور رئيس شركة سيناء للغاز حول الموقف التنفيذي لمشروع توصيل الغاز لسيناء وذلك بهدف المساهمة في تنشيط السياحة وتوفير فرص عمل جديدة من خلال استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للوقود السائل.

وأشار التقرير، إلى استمرار نشاط توصيل الغاز خاصة بمدينة العريش على الرغم من العمليات العسكرية الشاملة في سيناء (حق الشهيد) حيث لم يتوقف العمل من خلال التنسيق مع محافظة شمال سيناء والجهات الأمنية.

وجدير بالذكر، أن توصيل الغاز الطبيعى للمواطنين بمحافظة شمال سيناء قد بدأ منذ عام 2010 وتم توصيل الغاز الطبيعى إلى 25 ألف عميل منزلى بمناطق داخل مدينة العريش مثل أحياء المساعيد والزهور وحى أل أيوب ومنطقة وسط البلد وحى أبو نجيلة والضاحية وبركة حليمة وحى عاطف السادات وحى السلايمة ، بالإضافة إلى عدد من المنشآت التجارية والمخابز داخل المدينة وكذلك محطتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعى كوقود .

وفيما يخص مدينة شرم الشيخ ، فقد تم توصيل الغاز الطبيعى إلى  2600 وحدة سكنية ، وكذلك التوصيل إلى 144 منشأة سياحية وتجارية بالمدينة ، كما تم الانتهاء من تنفيذ الشبكات الأرضية والتركيبات الخارجية إلى 1100 وحدة إسكان اجتماعى في الرويسات.

وأضاف التقرير، أنه في اطار المساهمة في المشروعات القومية التنموية في شبه جزيرة سيناء ، تم تنفيذ البنية الأساسية لتوصيل الغاز الطبيعى لمدينة الإسماعيلية الجديدة حيث تم توصيل الشبكات الأرضية للمدينة وكذلك عمل التركيبات الخارجية لعدد الوحدات المنفذة البالغ عددها 12 ألف وحدة سكنية بالمدينة جاهزة لتوصيل الغاز لها.

كما يتم المساهمة فى العديد من المشروعات التنموية الجديدة فى سيناء وتوصيل الغاز الطبيعى لمدينة سلام (المدينة المليونية) شرق بور سعيد بالتعاون مع وزارة الإسكان ، ومشروع الإسكان الاجتماعى بحى سكنى متكامل يقام بالجزء الجنوب الشرقى بمدينة شرق بورسعيد كمرحلة عاجلة للبدء فى تنفيذ المدينة ، ومشروع الحى السكنى على مساحة 202 فدان يضم 418 عمارة سكنية، بإجمالى 8360 وحدة سكنية، ونوه التقرير، بالبدء فى تنفيذ 5 آلاف وحدة منها.

وأشار، إلى التعاون مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إنشاء الشبكات ومحطة تخفيض الضغط لتوفير الغاز الطبيعى للمنطقة الصناعية الجارى إنشائها شرق بورسعيد لتوفير مصادر الطاقة لجذب الاستثمارات لتنمية محور قناة السويس.