TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة اليقظة الاقتصادية بالمغرب تقر قرضاً بدون فائدة للمتضررين من كورونا

لجنة اليقظة الاقتصادية بالمغرب تقر قرضاً بدون فائدة للمتضررين من كورونا
وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بنشعبون

 

مباشر: قررت لجنة اليقظة الاقتصادية خلال اجتماعها، مساء يوم الاثنين، وضع قرض بدون فائدة للمقاولين الذاتيين المتضررين من أزمة كورونا.

وأشارت اللجنة، إلى أن هذا القروض يمكن أن يصل إلى 15 ألف درهم، وسيتم تفعيله ابتداء من 27 أبريل الجاري، ويمكن تسديده على 3 سنوات، مع فترة سماح لمدة عام، وفقاً للحساب الرسمي لرئيس الحكومة على الفيسبوك.

وأضافت أن قطاع التأمينات سيتحمل الفوائد بالكامل، وسيساهم بـ 100 مليون درهم في آلية الضمان التي وضعتها الدولة من خلال صندوق الضمان المركزي.

وأوضحت اللجنة أنه سيتم إجراء معالجة محاسباتية استثنائية للتبرعات والتكاليف المرتبطة بفترة حالة الطوارئ الصحية بتوزيعها على 5 سنوات، مع توسيع الاستفادة من آلية "ضمان أكسجين" لفائدة المقاولات العاملة في قطاع العقار التي تدهورت خزينتها بسبب تراجع نشاطها.

ولفت إلى تبسيط  إجراءت التصريح للأجراء المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمتوقفين مؤقتاً عن العمل.

وكانت وزارة الاقتصاد المغربية، أعلنت في مارس الماضي، عن إنشاء لجنة اليقظة الاقتصادية لتتبع انعكاسات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وتحديد الإجراءات المواكبة لهذه التأثيرات على اقتصاد البلاد.

وتضم هذه اللجنة وزارات الداخلية، والشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والفلاحة والصيد البحري، والصحة، والصناعة والتجارة، والسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، والشغل والإدماج المهني.
وأعلنت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، في نهاية مارس الماضي، عن إحداث آلية جديدة للضمان على مستوى صندوق الضمان المركزي، تحت اسم "ضمان أوكسجين"، لتخفيف أثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا ودواعيها على المقاولات.

ويهدف ضمان أوكسجين إلى تمكين المقاولات التي عرفت خزينتها تدهوراً بسبب انخفاض نشاطها، الحصول على موارد استثنائية للتمويل، ويغطي "ضمان أوكسجين" 95 في المائة من مبلغ القرض، مما يمكن البنوك من مد المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران، في ظرف وجيز.

 

ترشيحات:

عدد مصابي كورونا في المغرب يرتفع إلى 3046 حالة

الخزينة المغربية توظف فائضاً مالياً بقيمة 4.8 مليار درهم

1.6 مليار درهم أرباح اتصالات المغرب في الربع الأول