TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإسكان الأردنية تضع خطة لاستئناف العمل في قطاع الإنشاءات

الإسكان الأردنية تضع خطة لاستئناف العمل في قطاع الإنشاءات
مشروع سكني

مباشر: قال وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني ،إن الوزارة وضعت خطة لاستئناف العمل في قطاع الإنشاءات بشكل يسهم في دعم هذا القطاع وينشط الاقتصاد ويشغل العمالة المياومة.

وأضاف فلاح العموش في تصريحات صحفية يوم الاثنين، أن هذه الخطة تستهدف تحفيز قطاع الإنشاءات ومعالجة التحديات التي فرضتها الأزمة الحالية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد، خاصةً على الشركات المتوسطة والصغيرة، وفقاً للحساب الرسمي لرئاسة الوزراء على الفيسبوك .

وأوضح العموش أن قطاع الإنشاءات مرتبط بعشرات القطاعات الاقتصادية الأخرى، التي ستستفيد من استئناف العمل، مما يسهم في تحريك الدورة الاقتصادية ويحافظ على فرص العمل التي توفرها هذه المشاريع.

وبين العموش، أن وزارة الأشغال استأنفت الأسبوع الماضي العمل في 5 مشاريع استراتيجية مهمة تنفذها، هي؛ مشروع مبنى طوارئ مستشفى البشير، الطريق الصحراوي، الباص سريع التردد عمان - الزرقاء، وجسور البحر الميت، ومشروع طريق الحدلات، مع الالتزام التام بتعليمات الصحة العامة ومتطلبات وزارتي الصحة والعمل.

وفيما يتعلق باستئناف العمل في مشاريع القطاع الخاص المشغلة للعمال وللمهن الهندسية والاستشارية، أكد الوزير، أن الوزارة بدأت باستقبال طلبات استئناف العمل للبدء بدراستها وتقييم بعدها عن التجمعات السكانية ومدى مطابقتها للشروط التي جرى وضعها بالتنسيق مع وزارتي الصحة والعمل، حيث ستصدر التصاريح للشركات من خلال وزارة الأشغال، والشركات التي يوافق عليها ستباشر عملها الأسبوع المقبل.

وعرض العموش لآلية استئناف العمل في كل من المشاريع الحكومية متمثلة بالعطاءات والمشاريع، التي تقررها الحكومة حسب الأسس الموضوعة لاستئناف العمل التدريجي، بما يلبي شروط السلامة العامة والسلامة الصحية ضمن الدليل المعتمد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحول المشاريع الإنشائية في القطاع الخاص، أوضح أنه يشترط أن لا تقل نسبة الإنجاز في المشروع عن 90 بالمئة والتدرج للعمل في المشاريع الأقل إنجازاً، وألا تقل نسبة مساحة المشروع لعدد العمال عن 40 متر لكل عامل، وألا تقل نسبة العمالة الأردنية في المشروع عن 75 بالمائة.

وتابع، مع تقديم الفعاليات المنوي تنفيذها في المشروع مع برنامج زمني للتنفيذ، ومراعاة موقع المشروع بالنسبة للتجمعات السكانية والمرافق الحيوية، وتقديم شهادة خلو من فيروس كورونا للعاملين في المشروع، وأن يكون المشروع ملتزماً بمتطلبات الجهات التنظيمية الرسمية، والالتزام بأوقات الحظر المعلنة.

ولفت العموش، إلى أنه سيتم استئناف العمل في قطاع العمل الهندسي والاستشاري، حيث يجب أن لا يزيد الكادر العامل عن 25 بالمائة من كادر المكتب الهندسي وبحد أدنى ثلاثة عاملين، وأن تكون نسبة مساحة المكتب إلى عدد العاملين لا تقل عن 15 متر لكل شخص، ويتم تقديم الطلب عبر البريد الالكتروني لوزارة الأشغال العامة والاسكان .

وأشار إلى أن هذه الخطة ممارسة عملية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث وضعت بالتوافق مع نقابتي المقاولين والمهندسين وهيئة المكاتب الاستشارية وجمعية مستثمري قطاع الإسكان.

 

ترشيحات:

المركزي الأردني: السيولة الفائضة ترتفع 97 مليون دينار

وزير الصناعة الأردني يحدد شروط فتح المنشآت والقطاعات الاقتصادية

الأردن يسجل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا بين سائقي الشاحنات

وزير الصناعة الأردني: 20 قطاعاً يعود للعمل بدءاً من الغد

وزير المالية الأردني يحدد موعد صرف رواتب أبريل ومايو

الأردن يعدل إجراءات حظر التجول بمحافظات الكرك والطفيلة ومعان ابتداءً من الأربعاء