TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 9.4 مليون برميل يومياً متوسط إنتاج السعودية من النفط خلال 2020

تقرير: 9.4 مليون برميل يومياً متوسط إنتاج السعودية من النفط خلال 2020
براميل نفط سعودي

الرياض – مباشر: توقعت شركة جدوى للاستثمار أن يبلغ متوسط إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام نحو 9.4 مليون برميل يومياً خلال عام 2020، منخفضاً من تقديراتها السابقة البالغة 11.4 مليون برميل يومياً.

أبرمت أوبك وشركائها، مؤخراً، اتفاقاً على إجراء خفض تاريخي في إنتاج النفط الخام، والتزمت بموجب هذا الاتفاق بخفض إجمالي إنتاجهما بنحو 9.7 مليون برميل يومياً في مايو/ أيَّار ويونيو/ حزيران، و7.7 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من عام 2020، و5.8 مليون برميل يومياً منذ بداية عام 2021 وحتى الربع الأول من عام 2022، مقارنة بـخط الأساس في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وقالت جدوى للاستثمار، في تقرير حديث حصل "مباشر" على نسخة منه، إنه بعد فترة قصيرة من إبرام اتفاق أوبك وشركائها أعلنت الدول المنتجة للنفط الأعضاء في مجموعة العشرين عن خفض إضافي في الإنتاج يقدر بنحو 3.7 مليون برميل، مبينة أن انعدام التفاصيل بشأن تلك التخفيضات يجعل من الصعوبة بمكان تقييم مدى موثوقية تلك التخفيضات، ويزيد من مخاطر حدوث فوائض نفطية يومية كبيرة خلال الربع الثاني.

وأضافت جدوى للاستثمار، أن اتفاق المنتجين يواجه نفس المشكلة المحتملة التي صادفها الاتفاق السابق؛ والمتمثلة في أن عدداً قليلاً من الدول ربما يلتزم بتطبيق التخفيضات.

ولفتت، إلى أنه بموجب الاتفاق الحالي بين أوبك وشركائها، يتوقع أن يتراجع إنتاج السعودية إلى 8.5 مليون برميل يومياً في مايو/ أيَّار ويونيو/ حزيران، ثم يرتفع إلى 9.1 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من 2020.

وتوقعت جدوى للاستثمار، ألا يكون هناك انخفاض في صادرات النفط السعودية مماثلا للتراجع بالإنتاج.

وخفضت شركة الأبحاث تقديراتها لأسعار خام برنت إلى 39 دولاراً للبرميل في عام 2020، من 44 دولاراً للبرميل وفقاً لتقديراتها السابقة.

وهبطت أسعار النفط، اليوم، دون 15 دولاراً للبرميل، للمرة الأولى منذ نحو 21 عاما؛ بانخفاض مؤشر غرب تكساس الأمريكي بعد تراجع الطلب على النفط الخام، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

ترشيحات:

النيابة السعودية تحظر على المقيمين ممارسة النشاط التجاري باسم المواطنين

تستغل أزمة كورونا.. التحقيق في قضايا فساد مالي وإداري بالسعودية

المالية: صرف تعويض للعاملين السعوديين عبر "ساند" يعزز التوطين بالقطاع الخاص

الصناعة السعودية: توجه لإبقاء العمالة للعمل بالمصانع في بعض المناطق المعزولة

مجلس الشورى يناقش عقوبات مخالفي نظام تملك غير السعوديين للعقار

الحبوب السعودية: مليونا كيس دقيق بالمستودعات جاهزة للضخ بالسوق

الأمن العام السعودي يطلق خدمة التنقل داخل المناطق باستثناء مكة والمدينة

البيئة السعودية: وصول 19.4 ألف رأس ضأن من السودان

أرامكو السعودية تزود عملاءها بـ8.5 مليون برميل يومياً في مايو

"سكني" السعودي يوقع 7 اتفاقيات لبناء أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية

النقل: حصر عمل مركبات الأجرة العامة على السعوديين يعود للجهة التنظيمية