TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرارات جديدة من "العليا للصحة" العراقية لمواجهة فيروس كورونا

قرارات جديدة من "العليا للصحة" العراقية لمواجهة فيروس كورونا
رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، خلال ترؤسه اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية

مباشر: عقدت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بالعراق، اليوم الأحد، اجتماعاً برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي؛ لمناقشة آخر تطورات فيروس كورونا بالبلاد ودعم الملاكات الصحية.

وقرر اللجنة، وفقا لبيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، السماح للمطاعم بتقديم خدمة التوصيل حصرا، مع عدم السماح بفتح قاعات استقبال الزبائن فيها، والاستمرار بمنع التجمعات التي يتجاوز عدد أفرادها 3 أشخاص.

 وشملت قرارات اللجنة، بحسب البيان، السماح بمزاولة الأعمال وفتح المحال التجارية والمصانع والمعامل خلال ساعات النهار في أوقات رفع الحظر وبالحد الأدنى من العاملين، والتعهد بتطبيق إجراءات الوقاية الصحية وعدم التجمع الاستمرار بغلق المدارس والجامعات ودور العبادة والمقاهي والملاعب الرياضية والمولات وقاعات الأفراح ومنع إقامة مجالس الفاتحة والعزاء والتجمعات.

وتقرر السماح بمواصلة الدوام بالمؤسسات الحكومية بالحد الأدنى من العاملين وللضرورة حصرا، على ألا يتجاوز نسبة 25 بالمائة، ومنع عمل وسائل النقل الكبيرة التي يزيد عدد ركابها عن 4 اشخاص، والسماح لمركبات الأجرة الصالون بالعمل.

ووجهت اللجنة، منع السفر الخارجي والداخلي والتنقل بين المحافظات، وللجنة العليا للصحة والسلامة استثناء فئات محددة حسب الضرورة تكون حركة الشاحنات الكبيرة (3 أطنان) فأكثر من الساعة الـ4 مساءً إلى الـ6 صباحا.

وطالبت، الجميع بارتداء الكمامات خارج المنزل بدون استثناء، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين قيام الفرق الصحية والرقابية والتفتيشية والجهات الأمنية بمتابعة تنفيذ التعليمات واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ومنحت اللجنة المحافظين فرض شروط أو قيود إضافية أو الاستمرار بفرض حظر التجوال الشامل في محافظاتهم أو مناطق محددة منها حسب تطورات الموقف الوبائي محليا، بالتنسيق مع وزارة الصحة والبيئة وعدم السماح بمنح استثناءات إضافية أو تخفيف الحظر خلافا لتوجيهات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

وقررت اللجنة العليا تقييم الموقف دوريا بناءً على تطورات الوضع الوبائي.

وطالبت اللجنة العليا للصحة والسلامة المواطنين الالتزام التام بالتعليمات والإرشادات الصحية والاقتصار على مغادرة المنازل عند الضرورة، حفاظا على الأرواح وعلى النتائج الصحية المتحققة.

ترشيحات:

العراق يقلص مدة حظر التجوال في شهر رمضان

وزير التجارة العراقي يقترح حصة مواد غذائية إضافية للعوائل المشمولة بالرعاية

العراق يتجه لتخفيض 10% من نفقات الاستيراد وتحويلها للإنتاج الوطني

النواب العراقي يتجه لتفعيل قانون الكسب غير المشروع

وزير المالية ومحافظ المركزي العراقي يبحثان خيارات طلب قروض خارجية

وزير العمل العراقي: إضافة 67 ألف عائلة جديدة لمستفيدي قانون الحماية الاجتماعية

العراق يكشف ملابسات جديدة لاتفاق "أوبك +" لخفض الإنتاج