TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية ومحافظ المركزي العراقي يبحثان خيارات طلب قروض خارجية

وزير المالية ومحافظ المركزي العراقي يبحثان خيارات طلب قروض خارجية
جانب من الاجتماع

مباشر: بحث وزير المالية العراقي فؤاد حسين، مع محافظ البنك المركزي علي العلاق ومدراء المصارف، اتفاق أوبك الأخير وطلب قروض خارجية.

وأوضح بيان للمكتب الاعلامي لوزارة المالية أن نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين ترأس اجتماعا موسعا بحضور محافظ البنك المركزي ووكيل وزارة المالية والمدراء العامون لمصارف الرافدين والرشيد والعراقي للتجارة وهيئتي الكمارك والضرائب ودائرة الدين العام  لبحث الوضع الاقتصادي والمالي من اجل تأمين احتياجات الحكومة.

واضاف، ان الوزير استعرض اتفاق أوبك الأخير وقرار تخفيض حصص السوق العالمية النفطية و تخفيض مايقارب مليون برميل يوميا من حصة العراق وتداعيات ذلك القرار خصوصا مع انهيار اسعار النفط الحالية وكيفية تذليل تلك العقبات وعبور المرحلة الحالية.

وأكد العلاق، بحسب البيان، على  ضرورة الحفاظ على استمرارية النظام المصرفي والارصدة ، مشددا على اهمية تحليل البيانات للحصول على معلومات تلك الأرصدة سواء كانت تمويل ذاتي أو مركزي.

واشار البيان الى ان المصارف، استعرضت خلال الاجتماع ارصدتها وامكانياتها من اجل المساهمة في تعزيز الواقع الاقتصادي والمالي الحالي.

وتم التطرق أيضا إلى خيارات الدخول لبرنامج صندوق النقد الدولي وطلب قروض خارجية كإحدى الخيارات  التي من الممكن أن تتخذها الحكومة الحالية لعبور المرحلة.

ولفت الى ان الاجتماع بحث ايضا ضرورة إعادة النظر بالاعفاءات الضريبة التي منحت سابقا باستثناء المنظمات والجهات الإنسانية والتي تكون بضائعها مهداه إلى الحكومة.

ترشيحات:

العراق يكشف ملابسات جديدة لاتفاق "أوبك +" لخفض الإنتاج

العراق يسير رحلتين لإعادة 366 مواطنا من القاهرة والكويت

العراق يعلن 31 إصابة جديدة وحالة وفاة بفيروس كورونا