TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مادي ووترز": البيانات المالية لـ "إن إم سي" تكشف التلاعب وإخفاء الديون

"مادي ووترز": البيانات المالية لـ "إن إم سي" تكشف التلاعب وإخفاء الديون
أحد فروع مستشفيات إن إم سي

أبوظبي – مباشر:قالت شركة "مودي ووترز" الأمريكية للأبحاث، إنها تعتقد أن مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية، تلاعبت في ميزانيتها العمومية لتقليل الديون عمدا، وذلك اعتباراً من عام 2018.

وأضافت الشركة أن الاستثمارات التي قامت بها "إن إم سي" تمت بكلفة عالية جداً لا يمكن قبولها، لافتة إلى أن هذا السلوك يثير عادة مخاوف من وجود احتيال لتضخيم وسرقة أصول الشركة، ويعطي انطباعاً كاذباً للمستثمرين، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

وأوضحت أن بعض الاستثمارات التي قامت بها الشركة كانت أقل من القيمة المبلغ عنها بحدود 70%، مثل ما تم في عملية تطوير مستشفى إن إم سي الملكي للنساء، إضافة إلى القيام بعمليات مشتريات من أطراف ذات صلة بالمجموعة.

ولفتت إلى أن كل هذه الأسباب والعوامل من المحتمل أن تكون أقل، إذا اعتمدت "إن إم سي" نظاماً للحوكمة.

وأكدت أن الحوكمة فيها لم تكن كافية، ولن تفي بالغرض، إضافة إلى أن النتائج التي تم التوصل إليها، تظهر أن أعضاء مجلس الإدارة المستقلين هم في واقع الأمر غير مستقلين فعلاً.

يُشار إلى أن شركة مادي ووترز هي شركة مُتخصصة في الأبحاث الاستثمارية، وكشف البيانات المالية والمحاسبية الاحتيالية.

وتتعرض البنوك الإماراتية مجتمعة لما لا يقل عن 8 مليارات درهم لشركة الرعاية الصحية. وتشمل الدائنين المهمين الآخرين مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي الإسلامي وباركليز وستاندرد تشارترد. كما تدين "إن إم سي هيلث" بالأموال للبنوك والمؤسسات المالية في عُمان والكويت.

وقدمت أكثر من 80 مؤسسة مالية محلية وإقليمية ودولية الائتمان إلى "إن إم سي هيلث"، التي أسسها "شيتي" في أبوظبي عام 1975، وتوظف الآن أكثر من ألفي طبيب ونحو 20 ألف موظف آخر في 19 دولة.

وقامت الشركة بسلسلة من الإفصاحات في الأشهر القليلة الماضية بعد تقرير من المستثمر الناشط مودي ويترز في نهاية العام الماضي زعم أنها تضخم الأرصدة النقدية، والمدفوعات الزائدة عن الأصول وأقل من ديونها.

وفي الشهر الماضي، كشفت "إن إم سي" ارتفاع ديونها إلى 6.6 مليار دولار، وهو أعلى بكثير من 2.1 مليار دولار من بياناتها المعلنة.

وفي فبراير/شباط الماضي، شرعت هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة في تحقيق حول أنشطة "إن إم سي هيلث" بعد تعليق أسهم الشركة من التداول في بورصة لندن.

وعينت "إن إم سي" الشريك الإداري لإثمار كابيتال، فيصل بلهول، رئيساً تنفيذياً في 26 مارس/آذار الماضي بعد أن استحوذت شركة الأسهم الخاصة التي تتخذ من دبي مقراً لها على 9 بالمائة من شركة الرعاية الصحية.

ترشيحات:

الحراس القضائيين: تعيين مجلس إدارة جديد لـ "إن إم سي"

الكويت الوطني يتخذ إجراءاته القانونية ضد مجموعة "إن إم سي"