تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المغربي يضع خطاً لإعادة تمويل القروض الجديدة

المركزي المغربي يضع خطاً لإعادة تمويل القروض الجديدة
عبد اللطيف الجواهري محافظ المركزي المغربي

مباشر: أعلن بنك المغرب المركزي، اليوم الخميس، عن وضعه خطاً لإعادة تمويل القروض الجديدة المدفوعة للمقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة، لمدة عامين، والتي لم تستفد من إعادة تمويل من طرفه في إطار برنامج دعم وتمويل المقاولات.

وأوضح المركزي، أن البنوك المشاركة في هذا البرنامج يمكنها الاستفادة شهرياً من إعادة تمويل لدى بنك المغرب لمبلغ لا يتجاوز حجم القروض المدفوعة خلال الشهر السابق، وفقاً لوكالة الأنباء المغربية.

وأضاف أن نسبة إعادة هذا التمويل، الممنوح لفترة عام على شكل قروض مضمونة، تساوي المتوسط المرجح لسعر الفائدة الرئيسي خلال فترة إعادة التمويل.

وأشار إلى أن البنوك تعبأ لصالح بنك المغرب، لضمان إعادة التمويلات الممنوحة، الأصول المؤهلة التي حددتها الدورية رقم "LC/BKAM/2020/8" المتعلقة بأدوات السياسة النقدية.

وأضاف أنه للمشاركة في عملية إعادة تمويل، يجب على البنوك أن يقدموا لبنك المغرب، يوم 15 من كل شهر، على أبعد تقدير، وضعية القروض المؤهلة لهذا البرنامج والمدفوعة خلال الشهر ذاته.

وتابع بأن الممثل القانوني للبنك يحيل على بنك المغرب، قبيل تسوية أية عملية للقرض المضمون، التزاماً معنوياً ورسالة تأكيد الضمانة، وسند الطلب ولائحة المستحقات المقدمة كضمانة.

ولفت إلى أنه عند تاريخ التسوية، يزود البنك المركزي الحسابات المركزية للتسوية للأطراف المستفيدة، بمبالغ إعادة التمويل التي تم منحهم إياها، بينما تسحب عند تاريخ الاستحقاق المبالغ الممنوحة من هذه الحسابات، مع احتساب الفوائد المتعلقة بها.

ونوه بأنه يمكن لبنك المغرب أن يطلب، علاوة على المراجعات المعتادة، تقرير مستقل لمراجعة الحسابات يتحمل مصاريفه الأطراف المعنية، ويتعلق بالتأكد من صحة المعلومات المقدمة.

وفي حالة عدم امتثال بنك ما، يسحب البنك المركزي من حسابه المركزي تسوية المبلغ الإجمالي لإعادة التمويلات الممنوحة، مع احتساب الفوائد والغرامات المتعلقة بها.

وتعتبر المقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة كل مقاولة، تقل معاملاتها السنوية عن أو تساوي 200 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.

واعتمد بنك المغرب المركزي، في 30 مارس الماضي، إجراءات جديدة لمواجهة تداعيات كورونا.

 

ترشيحات:

المركزي المغربي يعتمد إجراءات جديدة لمواجهة تداعيات كورونا

الفلاحة المغربية: إنتاج المحاصيل الزراعية يغطي احتياجات الاستهلاك خلال رمضان

الصحة المغربية تسجل 227 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وزارة الاقتصاد المغربية تصدر دليلاً للعمل عن بُعد

الخزينة المغربية توظف فائضاً مالياً بقيمة 2.7 مليار درهم

رئيس الحكومة المغربية يلزم مؤسسات الدولة بترشيد النفقات

الاقتصاد المغربية: 5 إجراءات لتجنيب المقاولات غرامات تأخير التنفيذ

الحكومة المغربية تقرر مساهمة موظفي الدولة بأجر 3 أيام لمواجهة تداعيات كورونا

النقد الدولي يتوقع ركود حاد للاقتصاد المغربي خلال 2020