TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد: تلقينا طلبات تمويل طارئ من 100 دولة

صندوق النقد: تلقينا طلبات تمويل طارئ من 100 دولة

مباشر - أحمد شوقي: أكد صندوق النقد الدولي استعداده لاستخدام كافة قدرته المالية والبالغة تريليون دولار لمساعدة الدول على مواجهة فيروس كورونا بعد تلقي طلبات تمويل طارئ من 100 دولة.

وقالت "كريستالينا جورجيفا" مديرة صندوق النقد خلال اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنك المركزي لمجموعة العشرين، اليوم الأربعاء، إنه تم مضاعفة الحدود السنوية لتمويل الطوارئ مع تلقى طلبات للحصول على مساعدات من أكثر من 100 دولة.

وتابعت "جورجيفا" أنه بحلول نهاية هذا الشهر، سيوافق مجلس صندوق النقد على نصف طلبات التمويل مع حصول 10 دول بالفعل على مساعدة طارئة.

وأوضحت مديرة صندوق النقد أن الإجراءات المالية العالمية البالغة 8 تريليونات دولار والسيولة الوافرة من قبل البنوك المركزية ساعدت في بناء جسر للتعافي للشركات والأسر.

وذكرت "جورجيفا" أن صندوق النقد يواصل تكثيف الاستجابات لأزمات الأسواق الناشئة والنامية بعد أن وافق على إعفاء فوري لـ25 دولة من خدمة الديون.

وأضافت مديرة صندوق النقد أنه في ظل توقع ركود اقتصادي عميق لعام 2020 فإن المؤسسة مستعدة لاستخدام أدواتها الكاملة لتكثيف جهود مواجهة الأزمة الحالية.

وتابعت "جورجيفا" أن صندوق النقد يخطط لزيادة الإقراض الميسر ثلاث مرات، لذلك نسعى بشكل عاجل إلى الحصول على 18 مليار دولار من موارد القروض الجديدة.

وأضافت مديرة صندوق النقد أن المجلس يفكر فيما إذا كان استخدام حقوق السحب الخاصة يمكن أن يكون مفيدًا في هذا السياق.

وأكدت "جورجيفا" أن صندوق النقد سيركز كل من الإقراض ودعم السياسات للحد من تدهور الاقتصاد الناجم عن حالات الإفلاس والبطالة، من أجل دعم التعافي السريع.