TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترامب يوقف التمويل لمنظمة الصحة العالمية مع تقييم استجابتها للوباء

ترامب يوقف التمويل لمنظمة الصحة العالمية مع تقييم استجابتها للوباء

مباشر: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستقوم بتعليق التمويل المقدم لمنظمة الصحة العالمية مع مراجعة استجاباتها لوباء "كوفيد-19"، ولإشارة إلى الأخطاء التي ارتكبتها وتسبب في الكثير من حالات الوفاة.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي عقد في البيت الأبيض مساء أمس الثلاثاء، إنه أصدر تعليماته إلى الإدارة الأمريكية بوقف التمويل الموجه لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن هذا القرار جاء بالتزامن مع مراجعة لتقييم دور المنظمة العالمية في سوء الإدارة الشديد والتغطية لانتشار الفيروس المميت.

ووجه الرئيس الأمريكي انتقادات إلى استجابة منظمة الصحة لتفشي الوباء، قائلاً: "أحد أخطر القرارات التي اتخذتها المنظمة وأكثرها تكلفة كان قرارها الكارثي بمعارضة قيود السفر من الصين ودول أخرى".

وكان ترامب قد فرض قيوداً على السفر في المراحل المبكرة لتفشي الوباء.

وتابع: "لحسن الحظ لم اقتنع بذلك وأوقفت السفر من الصين لإنقاذ أعداد لا حصر لها من حيوات الناس".

ولم يكن من الواضح كيف سيوقف ترامب تمويل المنظمة الصحة العالمية، لكن أحد الخيارات قد تكمن في استخدامه السلطات الممنوحة للرئيس بموجب قانون مراقبة المصادرة لعام 1974.

وبموجب هذا القانون، يمكن للرئيس أن يقترح حجب أموال الكونجرس، لكن هذا الأمر يتطلب موافقة الكونجرس في غضون 45 يوماً.

وعند سؤال الرئيس الأمريكي عن سبب اختيار هذا التوقيت لحجب الأموال، قال ترامب إن الولايات المتحدة لديها مشاكل مع منظمة الصحة العالمية مستمرة منذ سنوات وإنه كان ينبغي على البلاد أن تفعل ذلك منذ فترة طويلة.

وقال إن الإدارة سوف تجري تحقيقاً شاملاً والذي من المقرر أن يدوم من 60 إلى 90 يوماً.

وأضاف أن هذا هو وقت التقييم لكن في غضون ذلك سنعلق جميع الأموال المخصصة لمنظمة الصحة، مشيراً إلى أنه سيتم توجيه هذه الأموال إلى المناطق الأكثر احتياجياً.