TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة الأردنية تستحدث 4 لجان لتعزيز المنتجات الوطنية

الحكومة الأردنية تستحدث 4 لجان لتعزيز المنتجات الوطنية
رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز

مباشر: قرر رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز تشكيل 4 لجان متخصصة تضم ممثلين عن القطاع الخاص والجهات العسكرية والأمنية لتوسيع القدرات المحلية لإنتاج الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية والصناعات الغذائية والزراعية، وضمان استمرارية الإنتاج واستدامته.

وتضم هذه اللجان، لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء تتولى توجيه اللجان الفنية للأولويات الوطنية وإقرار خطة وطنية للإنتاج وتوفير المتطلبات اللازمة للتنفيذ، وفقاً لرئاسة الوزراء.

وتضم هذه اللجنة في عضويتها مستشار الملك عبد الله الثاني للسياسات والإعلام ووزيري الصناعة والتجارة والتموين والصحة ورئيس هيئة الأركان المشتركة ورئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء وأمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكولوجيا.

كما تضم رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية رئيس اللجنة الفنية للتصنيع الغذائي ونائب رئيس هيئة المديرين لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير ومدير الخدمات الطبية الملكية والرئيس التنفيذي لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير ورئيس غرفة صناعة الأردن وممثل عن كل من القوات المسلحة والجمعية العلمية الملكية.

بجانب اللجنة العليا تأتي لجنة تصنيع الأجهزة والمستلزمات الطبية والمعقمات التي يرأسها الرئيس التنفيذي لمركز الملك عبدالله للتصميم والتطوير، ولجنة التصنيع الغذائي التي يرأسها رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية، ولجنة التصنيع الدوائي التي يرأسها مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وستعمل اللجان الثلاث على تحديد أولويات الإنتاج من المنتجات على المدى القصير والطويل وتحديد حجم الاستهلاك المحلي المتوقع من المنتجات والموجه للتصدير .

كما تتولى اللجان تحديد مدخلات الإنتاج المطلوبة وتصنيفها حسب توفرها محليا أو بالاستيراد، وتحديد المنتج الجديد بحسب المواصفات والمتطلبات وتقديم مقترحات لتحفيز القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار في هذه الصناعات.

بجانب تطوير المواصفة الفنية المحلية والمطابقة للمواصفات العالمية إضافة إلى تطوير آلية فحص واختبار المنتجات وتطوير آلية لمساعدة الشركات للحصول على الشهادات والاعتمادات اللازمة والمطلوبة للتصدير .

وتستهدف هذه اللجان العمل على تحويل التحديات التي تواجه الأردن حالياً خلال أزمة فيروس كورونا إلى فرصة لتعزيز المنتجات الوطنية وتوسعتها وتطوير مواصفاتها وجودتها سيما في الصناعات التي تشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني بهدف سد احتياجات السوق المحلي أو لأغراض التصدير.

كما ستعمل اللجان على الاستفادة من علاقات الأردن الإقليمية للدخول بشراكات إقليمية لتوسعة المصانع القائمة أو فتح مصانع جديدة وتسويقها في الدول الشقيقة ودول الإقليم.

 

ترشيحات:

العضايلة: أمر دفاع جديد لدعم المنشآت الاقتصاديّة وحماية العاملين بالأردن

الصحة الأردنية تسجل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا.. الاثنين

معدل التضخم في الأردن يرتفع 0.52% خلال مارس