TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

4 بنوك ومستثمر سعودي يقتنصون صكوك شركة تابعة لطلعت مصطفى

4 بنوك ومستثمر سعودي يقتنصون صكوك شركة تابعة لطلعت مصطفى
أرشيفية
بنك القاهرة
BQDC
0.00% 0.00 0.00

طلعت مصطفى
TMGH
-5.13% 65.05 -3.52

مباشر- إسلام فضل: شاركت 4 بنوك ومستثمر سعودي في تغطية إصدار الصكوك الخاصة بإحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMGH)، التابعة، وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي للصفقة بقيمة ملياري جنيه.

ويعتبر هذا الإصدار أول صفقة إصدار الصكوك في السوق المصري، كما أنها تعتبر أكبر صفقة إصدار وترتيب دين بالجنيه المصري للقطاع الخاص في تاريخ الأسواق المالية المصرية.

وقال مسؤولين في الـ4 بنوك: إن بنك القاهرة (BQDC)، وبنك قناة السويس (CANA) لعبا دور الضامن ومتلقى الاكتتابات، بينما تولي بنك مصر دور ضمان وتلقي الاكتتاب ووكيل السداد.

وأوضح المسؤولون، أن حصص التغطية توزعت على البنوك كالآتي: 1.45 مليار جنيه بالمناصفة بين بنك القاهرة ومصر، و395 مليون جنيه من بنك قناة السويس، و100 مليون جنيه من البنك المصري الخليجي  (EGBE)، و55 مليون جنيه لمستثمر سعودي.

وكانت المجموعة المالية هيرميس، أعلنت في 8 أبريل الجاري، حصولها على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بخصوص أول إصدار للصكوك بالسوق المصري بقيمة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه.

وأوضحت أن الإصدار يتم من خلال صفقة صكوك الإجارة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وهي قابلة للتداول وللسداد المُعَجل وغير قابلة للتحويل إلى أسهم بفترة استحقاق تبلغ 5 سنوات.

وأشارت هيرمس إلى أن الجهة المستفيدة هي: "الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني" ذراع التطوير العقاري لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، لافتة إلى أن الصكوك قد حصلتا على تصنيف ائتماني (A+) بنظرة مستقبلية مستقرة من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS).

وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي الأوحد والمنسق والمروج الأوحد، وضامن الاكتتاب بالصفقة، كما تقوم شركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك بدور الشركة المصدرة.

كما كشف رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية محمد عمران في 8 أبريل الماضي، عن موافقة الهيئة على طرح أول إصدار من الصكوك بسوق المال المصرية بقيمة إجمالية قدرها ملياري جنيه، إصدار واحد، من نوع الإجارة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وقابلة للتداول وللسداد المُعَجل وغير قابلة للتحويل لأسهم.

وأضاف عمران، أنه سيتم الإصدار من خلال طرح خاص والقيد بالبورصة المصرية لمدة 57 شهراً اعتباراً من تاريخ الإصدار، وبحد أقصى نهاية عام 2024، وبقيمة اسمية قدرها 100 جنيه للصك الواحد، تستهلك وفقاً لجدول محدد للسداد/الاستهلاك.

وقال إن مذكرة المعلومات التي تمت الموافقة عليها تتضمن طرح 100 بالمائة من الصكوك للاكتتاب الخاص للمؤسسات المالية وللجهات والأفراد ذوي الخبرة والملاءة المالية.

وأشار إلى أنه سيتم تحويل حصيلة الاكتتاب لصالح الشركة العربية للمشرعات والتطوير العمراني، باعتبارها المستفيدة مقابل بيع المركز التجاري المملوك لها بمشروع مدينتي لشركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك.

وذكر أن لجنة الرقابة الشرعية المركزية أصدرت موافقتها على توافق مذكرة المعلومات وعقود الإصدار مع أحكام الشريعة الإسلامية في الأسبوع الأخير من مارس الماضي.

وكشف أن شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني "هيرميس" انتهت من تقييم التصنيف الائتماني للإصدار ضمن أوراق الطرح.

ترشيحات:

الصحة العالمية توجِّه رسالة للمواطنين في العالم العربي مع قدوم فترة الأعياد

بحوث مباشر تداول تتوقع قرب انتهاء أزمة كورونا لعدة أسباب.. تعرَّف عليها

الحكومة تبدأ دراسات تفصيلية لزيادة الرقعة المزروعة بوسط وشمال سيناء