TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: توقعات بظهور أثر أزمة "كورونا" على عقارات دبي خلال الربع الثاني

تقرير: توقعات بظهور أثر أزمة "كورونا" على عقارات دبي خلال الربع الثاني
عقارات دبي

دبي - مباشر: توقع تقرير صادر من شركة تشيسترتنس، أن تظهر تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على القطاع العقاري بإمارة دبي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن معرفة التأثير الفعلي لكوفيد-19 على القطاع العقاري مرهون بشكلٍ كبير بالفترة الزمنية لاستمرار تفشي هذا الفيروس، وطبيعة الاستجابة العامة للسيطرة عليه.

ولفت التقرير أن مما هو واضح أن قطاع العقارات السكنية سيواجه تقلبات ومتغيرات كبيرة خلال الأشهر المقبلة. ورجح التقرير أن يحدث ذلك الفيروس انكماشاً اقتصادياً الذي سيولد بدوره تحديات ستظهر على المدى القريب.
 
وأظهر سوق العقارات في دبي بعض المؤشرات الإيجابية خلال الربع الأول من عام 2020، تجلت من خلال الارتفاع السنوي في حجم المبيعات وتباطؤ وتيرة انخفاض قيمة العقارات في جميع مناطق الإمارة.

وفي سوق المبيعات، انخفض متوسط أسعار الشقق السكنية بنسبة 1.8 بالمائة في الربع الأول، في تباطؤ واضح عن معدل الانخفاض السنوي الذي وصل إلى 3 بالمائة في الربع الأول من العام الماضي.

في هذا السياق، شهدت مدينة دبي الرياضية "سبورتس سيتي" التراجع الأكبر على مستوى الأسعار من 692 درهماً إماراتياً إلى 670 درهماً للقدم المربع، تليها ديسكفري جاردنز، حيث سجل القدم المربع 558 درهماً مقابل 576 درهماً لكل قدم مربع في الربع السابق.  
 

وشهدت المناطق الأخرى من دبي على غرار "ذا جرينز" والمدينة العالمية "إنترناشونال سيتي" مرونة أكبر وانخفاضاً طفيفاً بنسبة تقل عن 1% بالمقارنة مع الربع الأخير من عام 2019، في الوقت الذي حافظت فيه الأسعار في منطقة دبي لاند على استقرارها دون أي تغيير يذكر عن الربع السابق بواقع 700 درهم للقدم المربع. أما المنطقة الوحيدة التي شهدت ارتفاعاً في متوسط أسعار الشقق فكانت الخليج التجاري، حيث صعد سعر القدم المربع من ألف درهم إلى 1.007 ألف دراهم في هذا الربع.  
 

بدوره شهد سوق مبيعات الفلل تراجعاً ضئيلاً بلغ 0.8 بالمائة خلال الربع الأول، في تباطؤ ملحوظ مقارنةً مع الفترة ذاتها من عام 2019، مع الإشارة إلى أن تخمة المعروض لا تزال تضغط على متوسط الأسعار في سوق الفلل، وتتسبب في استمرار تراجعها.  
 

في هذا السياق، شهدت منطقة "جميرا بارك" أكبر انخفاض ربعي في أسعار الفلل بنسبة 2 بالمائة، ليتراجع سعر القدم المربع من 740 درهماً إلى 725 درهماً، في حين أن الربع الأخير من العام الماضي شهد انخفاضاً في أسعار الفلل بنسبة 8%. كما تراجعت الأسعار في منطقة المرابع العربية بنسبة 1.6 بالمائة، حيث سجل القدم المربع 795 درهماً.  
 

وشهدت مناطق نخلة جميرا والبحيرات انخفاضات طفيفة بنسبة لا تتجاوز 1بالمائة، في حين ارتفعت الأسعار في كل من الينابيع "ذا سبرينغز" و"ذا ميدوز"، ليصل متوسط سعر القدم المربع إلى 832 درهماً.   
 

وأما في سوق تأجير الشقق السكنية في دبي، فقد انخفضت معدلات الإيجار بنسبة 1.5بالمائة في الربع الأول، ومن المتوقع أن يشهد سوق التأجير تحديات ومعوقات واضحة على المدى القصير نتيجةً لأزمة كوفيد-19.  
 

في السياق ذاته، حافظت بعض مجمعات الفلل السكنية على معدلات الإيجار دون أي تغيير يذكر عن الربع السابق بما فيها نخلة جميرا ومثلث قرية جميرا، في الوقت الذي تراجعت فيه معدلات الإيجار في منطقة البحيرات بنسبة 0.7 بالمائة فقط في الربع الأول، مع استقرار معدل إيجار الفلل المكونة من خمس غرف نوم عند 300 ألف درهم سنوياً.   

 وعلى مستوى التصرفات العقارية ككل، وصل عدد معاملات العقارات السكنية إلى 9.59 ألف معاملة خلال الربع الأول، بزيادة سنوية نسبتها 13 بالمائة  مدعومةً بزيادة 20 بالمائة في تصرفات نقل ملكية العقارات القائمة، بالتزامن مع ارتفاع حجم المبيعات على المخطط بنسبة 9 بالمائة على أساس سنوي.
 

هذا وشهدت منطقة مرسى دبي "دبي مارينا" أعلى معدل في حجم التصرفات العقارية للوحدات المكتملة بواقع 375 معاملة، تليها مباشرةً قرية جميرا الدائرية بـ 315 معاملة، وذلك خلال الربع الأول من عام 2020

ومؤخراً، كشف المكتب الدولي للمعارض عن تلقيه طلباً رسمياً من حكومة الإمارات العربية المتحدة بتأجيل إكسبو دبي 2020 إلى الفترة من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021 وحتى 31 مارس/أذار 2022.

ومن المقرر أن يتخذ المكتب الدولي للمعارض قراراً في اجتماع اللجنة التنفيذية يوم 21 أبريل/نيسان من خلال عملية التصويت، وفقاً لمكتب إكسبو دبي.

وكان من المفترض أن يقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020 إلى 10 أبريل/نيسان 2021 بمشاركة 192 بلداً وعدد كبير من المنظمات الدولية والمؤسسات التعليمية.

ترشيحات:

"ستاندرد آند بورز" تتوقع هبوط أسعار عقارات دبي حتى 2021

تقرير: القطاع العقاري بالإمارات يتحوط للحد من آثار "كورونا"