TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث: نظرة مستقبلية إيجابية لقطاع الاتصالات السعودي

شركة أبحاث: نظرة مستقبلية إيجابية لقطاع الاتصالات السعودي
صورة تعبيرية
اس تي سي
7010
-3.74% 39.85 -1.55
إتحاد إتصالات
7020
11.20% 53.10 5.35
زين السعودية
7030
-8.10% 12.70 -1.12

الرياض - مباشر:  قالت شركة الجزيرة كابيتال، إن النظرة العامة بعيدة المدى على قطاع الاتصالات السعودي إيجابية؛ مشيرة إلى أن القطاع قد أحرز تقدماً ملحوظاً في السنوات القليلة الماضية، في إطار الاستعداد للاستفادة من الفرص المستقبلية

وتوقعت شركة الأبحاث في مذكرة بحثية اليوم الاثنين، أن يستثمر المشغلون مبالغ كبيرة في تطوير البنية التحتية للشبكة في العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة وفقاً لتسوية رسوم الترخيص.

وحددت شركة الأبحاث السعر المستهدف لشركة الاتصالات السعودية عند مستوى 97.4 ريال مع توصية بزيادة المراكز على السهم.

كما أوصت أبحاث الجزيرة بزيادة المراكز لشركة زين السعودية وحددت السعر المستهدف للسهم عند 15.4 ريال، فيما أوصت بالحياد لسهم موبايلي عند سعر 22.1 ريال.

وأوضحت أن اختيارها المفضل من أسهم القطاع هو الاتصالات السعودية كونها الأكبر في السوق بالإضافة لمركزها المالي القوي واستثمارها المستمر في تقنية الجيل الخامس.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أنها تنظر بإيجابية لشركة زين السعودية، حيث إن إعادة الهيكلة المقترحة لرأس المال تحسن من مركزها المالي وتخفض من تكلفة التمويل.

كما رجحت أن تؤثر هذه النفقات الرأسمالية الكبيرة على التدفقات النقدية لشركات الاتصالات لكنها قد تساعدهم على المدى البعيد لزيادة تواجدهم في السوق وتوسيع خبراتهم في تقديم خدمات الاتصالات غير التقليدية.

وترى أبحاث الجزيرة أن استخدام البيانات وحلول الشركات ستكون الدافع الأساسي للنمو في القطاع، مع تقنية الجيل الخامس في مرحلة وسيطة

وتوقعت أن يظل قطاع خدمات المكالمات الصوتية متراجعاً، بينما سيواصل قطاع الألياف البصرية تقدمه بوتيرة متوسطة من خلال التوسعات في شبكة الألياف البصرية.

ورجحت ارتفاع إيرادات خدمات البيانات في السوق مع إطلاق خدمات  مع إطلاق خدمات الجيل الخامس، من المتوقع ارتفاع إيرادات خدمات البيانات في السوق، والذي يمثل الشباب معظمه.

وأوضحت شركة الأبحاث احتمالية أن يؤثر انتشار فيروس كورونا خلال الربع الأول 2020 ، وما تلاه من تدابير حكومية لمجابهته بطرق متباينة على القطاع

وتوقعت أن يؤدي تعليق العمرة، وحظر الطيران إلى تخفيض مبيعات شرائح الاتصال المؤقتة، من جهة أخرى، ستستفيد موبايلي وشركة زين السعودية من تدابير مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بخفض سعر الفائدة )بمعدل 125 نقطة أساس كما في مارس 2020 )لدعم تباطؤ الاقتصاد، حيث يمنح ذلك الشركتين فرصة لتخفيض تكاليف التمويل

من المتوقع أيضاً أن يزيد الطلب على خدمات البيانات خلال فترة حظر التجوال حيث يعمل معظم الأشخاص من المنزل، وستكون خدمة الإنترنت الوسيط الأبرز للتواصل هذه الأيام.

وتوقعت شركة الأبحاث أن يتراجع الإنفاق على الرقمنة في عام 2020 مع التراجع الكبير لأسعار النفط وتباطؤ أعمال معظم الشركات، فيما توقعت أن يؤثر سلباً على قطاع حلول الشركات لدى مشغلي الاتصالات.

وتعتقد الجزيرة كابيتال بأن التحول الرقمي في ظل رقابة تنظيمية فاعلة ونمو خدمة البيانات سيكونان الحافز الأكبر للاستثمار في القطاع.

وأوضحت شركة الأبحاث أن الاتجاهات الحالية لقطاع الاتصالات السعودي تدعن ارتفاع متوسط الإيرادات لكل مستخدم؛ حيث يعتبر سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة أكبر سوق في الشرق الأوسط حالياً، حيث وصل عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول خلال العام 2019 إلى 8.43 مليون مشترك بارتفاع 6 %عن العام السابق.

 وتابعت: تكشف الاتجاهات الحالية في القطاع عن فرصة لارتفاع متوسط الإيراد لكل مستخدم على المدى الطويل لأكبر ثلاث شركات للاتصالات.

واستمرت الاشتراكات في النمو للعام الثاني على التوالي بعد انخفاضها لمدة عامين (2016 و2017 )بسبب توثيق بصمة المشتركين.

وتوقعت شركة الأبحاث أن يؤدي تحسين إمكانية الوصول إلى الإنترنت وميزة التركيبة السكانية وزيادة الطلب على الخدمات ذات القيمة المضافة الأعلى إلى تعزيز إجمالي الإيرادات لشركات الاتصالات.

ترشيحات:

"هدف": مبادرة دعم التوظيف تشمل أجور العاملين بدوام كامل أو عن بُعد

استقرار معدل البطالة بين السعوديين عند 12% بالربع الرابع من 2019

الشورى السعودي يقر استثناءات للعسكريين المشاركين في الحرب أو العمليات الحربية

الشورى السعودي يطالب بتشريع يعزز الادخار لموظفي الشركات المساهمة

الشورى السعودي يوجه مطالبات لوزارة "الحج" تتعلق بالحجاج والمعتمرين

"ساما" توجه بتمديد صلاحية بطاقات الصرف الآلي وتعليق تجميد الحسابات البنكية

السعودية توافق على إجراء دراسة سريرية محكمة دولية لعلاج "كورونا"

السعودية.. إطلاق مبادرة بـ250 مليون ريال لدعم الأسر المتضررة من "كورونا"

الداخلية السعودية تعلن تعديلات جديدة بتصاريح التنقل خلال فترة منع التجول

"الموارد البشرية" السعودية تُقيد استخدام "القوة القاهرة" كمبرر للفصل من العمل

أمر ملكي بتمديد العمل بمنع التجول بالسعودية حتى إشعار آخر