TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد الدولي يمنح تونس 745 مليون دولار لمواجهة كورونا

صندوق النقد الدولي يمنح تونس 745 مليون دولار لمواجهة كورونا
صندوق النقد الدولي

مباشر: أعلن صندوق النقد الدولي عن قرار المجلس التنفيذي، في اجتماع عقده اليوم الجمعة، بالموافقة على منح تونس 745 مليون دولار في إطار أداة التمويل السريع (RFI) لمواجهة جائحة كويونا كوفيد 19.

وقال نائب المدير العام والرئيس التنفيذي بالصندوق، في بيان على الموقع الإلكتروني، إن هذه الموارد ستساعد على تلبية الاحتياجات المالية وميزان المدفوعات العاجلة الناشئة عن تفشي جائحة COVID-19 في تونس.

وأضاف ميتسوهيرو فوروساوا، أنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد التونسي بنسبة 4.3 بالمائة عام 2020 تحت وطأة COVID-19، قائلا: "سيكون أعمق ركود منذ استقلال تونس عام 1956".

ولفت إلى أن تمويل صندوق النقد الدولي السلطات التونسية سيساعد على تغطية الاحتياجات الضريبية واحتياجات ميزان المدفوعات الضخمة المقدرة بـ 2.6 و 4.7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي على التوالي.

وتابع: "سيدعم تمويل صندوق النقد الدولي إجراءات الطوارئ التي تتخذها السلطات لاحتواء انتشار الفيروس والتخفيف من الخسائر البشرية والاجتماعية والاقتصادية وسط حالة من عدم اليقين غير المسبوق".

وأوضح صندوق النقد الدلولي، أن هذه الإجراءات تشمل زيادة الإنفاق الصحي ، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي ، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تضررت من الأزمة.

كما سيضمن تمويل صندوق النقد الدولي مستوى مناسبًا من الاحتياطيات الدولية وسيحفز تمويلًا إضافيًا من المانحين، بحسب البيان.

وفي المقابل أشار صندوق النقد، إلى أن السلطات التونسية اتفقت على أن تلتزم بالحفاظ على سياسات اقتصادية حصيفة واستئناف التوحيد المالي بمجرد أن تخف حدة الأزمة لضمان استقرار الاقتصاد الكلي واستدامة ديون تونس.

وعاود ميتسوهيرو فوروساوا، التأكيد على أن جائحة COVID-19 التي ضربت تونس بشدة، ستؤدي إلى تفاقم الاختلالات المتزايدة بالفعل في الاقتصاد الكلي في تونس وسيخلق أيضًا احتياجات مالية وميزان مدفوعات عاجلة. من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 4.3 في المائة في عام 2020.

ومن جانبه أفاد وزير المالية التونسي نزار يعيش، بأنه سيتم صرف هذا المبلغ خلال الأسبوع القادم في إطار آلية التمويل الطارئ لصندوق مواجهة وباء كورونا الذي ضرب تونس منذ 2 مارس الماضي، بحسب وكالة الأنباء التونسية.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت اليوم، تسجیل 28 إصابة جدیدة بفیروس (كورونا المستجد - كوفید19 ) لیرتفع إجمالي المصابین بھذا الفیروس في تونس إلى 671 حالة.

ترشيحات

3 ملاحظات اقتصادية وسط أزمة "كوفيد-19"

الصحة العالمية تُحذر من تخفيف قيود منع انتشار "كورونا"

المغرب يرفع إنتاجه من الكمامات الطبية إلى 5.5 ملايين يومياً