TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البيئة المصرية تفتش على 404 منشآت طبية وترصد 456 نقطة تراكمات لمخلفات

البيئة المصرية تفتش على 404 منشآت طبية وترصد 456 نقطة تراكمات لمخلفات
جانب من الجولات التفقدية

القاهرة - مباشر: قالت وزارة البيئة المصرية، إنها فى إطار جهود الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وحفاظا على صحة المواطنين وسلامتهم، وقامت فرق ولجان الوزارة من الفروع الإقليمية وادارة التفتيش البيئي خلال هذا الأسبوع بالمرور على 268 منشأة طبية بعدد من المحافظات.

وقالت وزارة البيئة في بيان صادر، اليوم الجمعة، أن بالمنشآت الأخيرة ارتفع عدد مستشفيات ومراكز ومعامل طبية التي خضعت للتفتيش لـ404 منشأة.

وأوضحت، أن الإجراءات تأتي للوقوف على آليات التعامل الآمن مع النفايات الطبية والتخلص منها بتلك المنشأت أولا بأول وعدم تكدسها، والتأكد من مطابقة غرفة تجميع النفايات الطبية للاشتراطات، والتزام العاملين بالمنشآت الصحية بالتعامل الصحيح مع النفايات الطبية بارتداء مهمات الوقاية حفاظا على سلامتهم.

كما قام جهاز تنظيم وادارة المخلفات التابع لوزارة البيئة بتكثيف أعماله في السيطرة على مقالب القاهرة والجيزة للحد من التلوث المحتمل الذي قد ينتج عنها، حيث تم المرور بشكل يومي على مقالب القطامية، الوفاء والأمل ، الطوب الرملى، وشبرامنت.

وتبين استقرار الأوضاع بهم وإتباع عمليات التغطية.

وقد قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بجولة تفقدية لمدفن العبور للوقوف على عملية التخلص الآمن من المخلفات بمحافظة القاهرة ووجهت بالتعامل الصحى مع المخلفات الواردة للمدفن أول بأول لضمان عدم حدوث أية اشتعالات ذاتية مستقبلا.

كما قامت الوزيرة، بجولة تفقدت خلالها أحد مواقع تجميع المخلفات بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، ووجهت بضرورة رفع التراكمات الموجودة بالموقع خلال أسبوع و التخلص الآمن من هذه المخلفات.

كما وجهت وزيرة البيئة وفى إجراء عاجل بتخصيص خلية دفن لمخلفات قرية المعتمدية بمدفن شبرامنت لضمان التخلص الآمن منها وعدم انتشار العدوى والتي تم وضعها تحت الحجر الصحي للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد بها.

وقامت وحدة الرصد والمتابعة بجهاز تنظيم إدارة المخلفات بمتابعة مستوى نظافة الشوارع ورفع التراكمات بعدد من أحياء القاهرة والجيزة، حيث تم رصد عدد ٤١٥ نقطة تراكمات لمخلفات فى إطار الرصد والمتابعة لعدد من أحياء القاهرة تشمل المعادى وطرة وعابدين ومصر الجديدة وشبرا وروض الفرج.

وتم رصد 41 نقطة تراكمات لمخلفات فى إطار المتابعة والرصد لعدد من أحياء الجيزة والتى تشمل الدقى والعجوزة والهرم والجنوب، وتم التنسيق الفوري مع هيئتي نظافة وتجميل القاهرة والجيزة لإزالة التراكمات المرصودة والتي تم التعامل معها على الفور.

وقامت وزارة البيئة أيضا من خلال البرنامج الوطنى للمخلفات الصلبة فى أسبوع برفع ما يقرب من46617  طن مخلفات والتخلص الآمن منها بالمحافظات التي يعمل بها البرنامج (كفر الشيخ - أسيوط - قنا - الغربية)، وتم توعية عمال النظافة بضرورة استخدام مهمات الوقاية وأدوات التطهير أثناء التعامل مع المخلفات.