TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولي: برنامج الإصلاح الاقتصادي بمصر خلق فائضاً قوياً بالموازنة

البنك الدولي: برنامج الإصلاح الاقتصادي بمصر خلق فائضاً قوياً بالموازنة
البنك الدولي - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال البنك الدولي، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر نجح في دعم النمو، وخلق فائضاً قوياً في الموازنة.

وأضاف البنك الدولي - في تقرير حديث له حول اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا -، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي خفض نسبة ديون مصر إلى إجمالي الناتج المحلي، وحفز احتياطي النقد الأجنبي المصري. 

وشدد البنك، على أهمية مواصلة السياسات الحكومية في مصر الرامية لاستمرار الإصلاحات الهيكلية لحماية التعافي المستدام المحقق وتعزيز سبل النمو، وذلك من خلال فتح المجال أمام قطاع الأعمال مع تعزيز تعبئة الإيرادات لخلق المساحة اللازمة بالمالية العامة.

وكانت الحكومة المصرية، قالت إنها اضطرت لتعديل الموازنة العامة الخاصة للعام المالي المقبل، بما يتماشى مع الوضع الراهن عالمياً الذي فرضته التداعيات السلبية لفيروس كورونا.

ووافق مجلس الوزراء المصري، على مشروع موازنة العام المالي الجديد، حيث تستهدف خفض العجز الكلي إلى 6.3 بالمائة من الناتج وتحقيق فائض أولى يسمح باستمرار مسار خفض دين أجهزة الموازنة، بالإضافة إلى دعم ومساندة وتحفيز النشاط الاقتصادي.

كما تستهدف موازنة العام المالي (2020 - 2021) خفض معدل الدين العام كنسبة من الناتج المحلى ليصل إلى 82.7 بالمائة بحلول نهاية يونيو 2021، وهو ما يتوافق ويتطلب تحقيق فائض أولى نسبته 2 بالمائة من الناتج خلال عام 2021/2020.

وخفضت الحكومة المصرية، نسبة النمو المستهدفة للعام المالي الحالي من 5.6 بالمائة إلى 5.1 بالمائة في أفضل الحالات، مع تباطؤ نمو الربعين الثالث والرابع إلى 5.2 و4 بالمائة على التوالي.

كما خفضت الحكومة نسبة النمو المستهدفة للعام المالي المقبل (2020- 2021) من 6 بالمائة إلى 4.5 بالمائة في حال انتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا بنهاية العام المالي الحالي، والتي من المتوقع أن تمتد آثارها إلى الربع الأول من العام المالي المقبل والنصف الأول بأكمله.

ولكن في حال استمرار أزمة فيروس لمنتصف العام المالي المقبل 2021-2020 خفضت الحكومة معدل النمو المستهدف إلى 3.5 بالمائة.

وفيما يخص معدل البطالة، من المُستهدف خفض معدل البطالة إلى 8.5 بالمائة بنهاية عام 2020-2021 في حال انتهاء الأزمة بنهاية العام المالي الحالي، ولكن في حال استمرار الأزمة، من المتوقع أن تؤثر بالسلب على معدلات البطالة.

ترشيحات

الحكومة المصرية: لن نسمح بعودة المباني العشوائية والمخالفة وسنتصدى بكل قوة

تقرير:5 عوامل تؤثر على الاقتصاد المصري خلال 2020 في ظل كورونا

القوات البحرية المصرية تتسلم غواصة جديدة من ألمانيا

المالية المصرية تعلن تبكير موعد صرف مرتبات أبريل

نجيب ساويرس: أوراسكوم للاستثمار قررت خفض رواتب الموظفين للنصف

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية يعلق على مصير موسم الحج

ساويرس عن خفض رواتب العاملين للنصف: "تخص قطاع السياحة فقط"

ثروات 100 ملياردير تتراجع 408 مليارات دولار في شهرين

الأوقاف المصرية تقرر تعليق الأنشطة الجماعية في رمضان وتمنع أي ترتيبات للاعتكاف