TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع عجز الموازنة الفلسطينية لـ1.4 مليار دولار بسبب كورونا

ارتفاع عجز الموازنة الفلسطينية لـ1.4 مليار دولار بسبب كورونا
صورة تعبيرية

 مباشر: قال رئيس الحكومة الفلسطينية، إن العجز في موزانة السلطة الفلسطينية سيصل إلى 1.4 مليار دولار بسبب أزمة فيروس كورونا. 

وأضاف محمد اشتية، أنه من المتوقع أن تنخفض إيردات الحكومة الفلسطينية 50 بالمائة، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.
 
وسجلت الأراضي الفلسطينية 263 حالة إصابة بفيروس كورونا منها 13 في قطاع غزة إضافة إلى حالة وفاة واحدة.
 
وأقر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الأربعاء، موازنة الطوارئ التي ستعمل بها الحكومة من خلال خفض نفقاتها إلى أقصى حد، مع الحفاظ على مساعدة الأسر المحتاجة ودعم القطاع الصحي وتوفير الرواتب واحتياجات الأمن.

 وبحسب رويترز، تمكنت الحكومة الفلسطينية من دفع رواتب العاملين لديها في القطاعين المدني والعسكري بشكل كامل عن شهر مارس/آذار لكن من غير الواضح إن كانت ستتمكن من الوفاء بالتزامتها الشهر القادم. 

وقال اشتية:"التقديرات الحكومية لقيمة الخسائر الإجمالية للاقتصاد الفلسطيني تبلغ 3.8 مليار دولار، ستتضرر منها مختلف القطاعات وسيتم تدقيق الأرقام من لجنة مشتركة بين الحكومة والبنك الدولي".
 
وأضاف،أن لدى الحكومة خطة لمواجهة فيروس كورونا"بتكلفة 137 مليون دولار، وتشمل توفير الأدوية والمعدات وتجهيز القطاع الصحي لمواجهة الوباء في الضفة وغزة والقدس".
 
ودعا المانحين إلى دعم خطة الاستجابة الفلسطينية لمواجهة فيروس كورونا، والعمل على إعادة تخصيص أموال التنمية والتطوير لدعم الميزانية وتغطية نفقات الاحتياجات الصحية الطارئة ودعم الموازنة". 

حزمة مساعدات

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي لدى السلطة، إن الاتحاد سيقدم للفلسطينيين حزمة مساعدات بقيمة 71 مليون يورو لمواجهة وباء كورونا موزعة على قطاعات مختلفة.  

وأوضح،أن الاتحاد "سيزيد دعمه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الفلسطينية بمقدار 5.5 مليون يورو"، منوهاً إلى توفير 4 ملايين يورو لوكالة الأونروا لدعم اللاجئين الفلسطينين في الضفة الغربية وقطاع غزة“. 

وأضاف ”قام الاتحاد الأوروبي بدفع كامل إجمالي مساهمته البالغة 82 مليون يورو لموازنة برنامج الأونروا لعام 2020، مما يمكن الأونروا من مواصلة التصدي للتحديات التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون، الذين تضرروا اليوم بشكل خاص من الوباء. 

”وفي هذا الصدد، تجري حاليا إعادة توجيه 36 مليون يورو إضافية من دعم الأونروا في الأردن ولبنان للتركيز على الاحتياجات الصحية الفورية“. 

ترشيحات

ترشيحات

الحكومة المصرية: لن نسمح بعودة المباني العشوائية والمخالفة وسنتصدى بكل قوة

تقرير:5 عوامل تؤثر على الاقتصاد المصري خلال 2020 في ظل كورونا

القوات البحرية المصرية تتسلم غواصة جديدة من ألمانيا

المالية المصرية تعلن تبكير موعد صرف مرتبات أبريل

نجيب ساويرس: أوراسكوم للاستثمار قررت خفض رواتب الموظفين للنصف

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية يعلق على مصير موسم الحج

ساويرس عن خفض رواتب العاملين للنصف: "تخص قطاع السياحة فقط"

ثروات 100 ملياردير تتراجع 408 مليارات دولار في شهرين

الأوقاف المصرية تقرر تعليق الأنشطة الجماعية في رمضان وتمنع أي ترتيبات للاعتكاف