TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التموين: الحد الأدني لاحتياطي أي سلعة بمصر لا يقل عن 3 أشهر

التموين: الحد الأدني لاحتياطي أي سلعة بمصر لا يقل عن 3 أشهر
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: أكد وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، عن توافر كافة السلع الأساسية والتموينية بالأسواق، منوهاً إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي لدى الوزارة يكفي لعدة شهور خاصة السلع الأساسية، حيث أن الحد الأدنى لأي سلعة لا يقل عن 3 أشهر.

وأوضح علي المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس، أن موسم توريد القمح المحلي سيبدأ الأسبوع المقبل اعتباراً من يوم 15 أبريل الجاري حيث من المستهدف توريد 3.6 مليون طن وهي كمية تكفي 4.5 شهر بالإضافة إلى الاحتياطي الحالي من القمح 3 أشهر، مما يعني أن مصر لديها القمح يكفي البلاد من 7 إلى 8 شهور. 

وأشار إلى أن القيادة السياسية وجهت بزيادة المخزون من القمح المستورد خلال موسم التوريد المحلي، حيث سيتم استيراد 800 ألف طن.

وبالنسبة إلى السكر، أضاف الوزير أن مصر لديها احتياطي يكفي 5.7 شهور ستصل إلى 10-11 شهراً بعد توريد قصب وبنجر السكر خلال الموسم الجاري والذي سينتهي في يونيو 2020.

وعن الأرز، أشار إلى أن مصر لديها احتياطي أكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدى وزارة التموين كميات وتعاقدات تصل إلى 4.5 شهر، بالإضافة إلى بدء موسم توريد الأرز المحلي منتصف سبتمبر 2020.

وبالنسبة للمكرونة، أكد الوزير أن ما يتم إنتاجه داخل مصر أكثر من الاستهلاك المطلوب ولدى مصر احتياطي 4.5 شهر. 

وفيما يتعلق باللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة، قال علي المصيلحي، إن لدى وزارة التموين تعاقدات مع العديد من الجهات، ومنها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويوجد إمداد مستمر بالنسبة للحوم الطازجة والدواجن المجمدة تصل إلى 11-12 شهراً.

وأكد أن البقوليات وتشمل الفول والعدس وغيرها يوجد احتياطي استراتيجي آمن منها، كما تم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على عدم تصدير البقوليات وخاصة الفول والعدس لسد الاحتياجات المحلية أولاً.

ترشيحات

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية يعلق على مصير موسم الحج

مصدر: السعودية مستعدة لخفض إنتاج النفط بواقع 4 ملايين برميل يومياً

ساويرس عن خفض رواتب العاملين للنصف: "تخص قطاع السياحة فقط"

لأول مرة منذ 2008.. بنك إنجلترا يقر تمويل الحكومة البريطانية

ثروات 100 ملياردير تتراجع 408 مليارات دولار في شهرين

الأوقاف المصرية تقرر تعليق الأنشطة الجماعية في رمضان وتمنع أي ترتيبات للاعتكاف

ارتفاع أسعار الأرز عالمياً لأعلى مستوى في 7 سنوات