TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفاصيل أمر الدفاع المتعلق برواتب موظفي القطاع الخاص في الأردن

تفاصيل أمر الدفاع المتعلق برواتب موظفي القطاع الخاص في الأردن
وزير العمل الأردني نضال البطاينة

مباشر: أطلقت وزارة العمل عبر موقعها الرسمي، اليوم الخميس، دليل "سؤال وجواب" لأمر الدفاع رقم 6 لعام 2020، للإجابة على الاستفسارات والأسئلة من قبل المواطنين.

وقالت الناطق الرسمي باسم الوزارة غيداء العواملة في بيان، إن الوزارة ستباشر باستقبال طلبات أصحاب العمل المتعلقة بأمر الدفاع رقم 6 وكذلك شكاوى العمال حول المخالفات من خلال المنصة الإلكترونية ، اعتبارا من صباح يوم الأحد المقبل.

وأصدر رئيس الوزراء الأردني، يوم الأربعاء أمر الدفاع رقم 6 لسنة 2020، الذي يهدف إلى حماية حقوق العمال في مختلف القطاعات الاقتصادية في ظل التوجه لتشغيل بعض القطاعات تدريجياً مع استمرار حظر التجول

ويتضمن أمر الدفاع، حصول الموظف الذي يعمل بدوام كامل ومصرح له العمل في مكان عمله بشكل طبيعي أو عن بعد، على راتبه كاملاً، ويحصل الموظف الذي يعمل بدوام جزئي عن بعد، على راتب بحسب ساعات عمله، شريطة ألا يقل عن الحد الأدنى للأجور

ووفقاً لأمر الدفاع يحصل الموظف الذي لم يستطع العمل نتيجة للظروف الراهنة لا في مكان عمله ولا عن بعد ، على ما لا يقل عن 50 بالمائة من راتبه الشهري شريطة ألا تقل النسبة عن الحد الأدنى للأجور.

وتتقدم الشركة التي لا تستطيع دفع رواتب موظفيها بطلب تجميد أعمالها، وتقديم كشف بأسماء الموظفين ورواتبهم للجنة المشتركة ما بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة العمل، ولا يعني ذلك تسريح موظفيها وإنما

تجميد أعمال الشركة مؤقتاً، ويمنع صاحب العمل من اللجوء لإنهاء عقود العمال إلا في حالات محددة فقط، وحسب قانون العمل، وفقاً لأمر الدفاع.

وأصدر العاهل الأردني مرسوما ملكياً في 17 مارس الماضي يمنح رئيس الوزراء عمر الرزاز صلاحيات بموجب قانون الدفاع الذي يتم تفعيله في أوقات الحرب والكوارث لفرض حظر للتجول وإغلاق المؤسسات ووضع قيود على حرية التنقل للأشخاص، للمساعدة في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ترشيحات :

العاهل الأردني يؤكد أهمية التوسع في صناعة إنتاج الأدوية والمعدات الطبية

وزير المالية الأردني: أزمة كورونا خلقت فرصاً نعمل على استغلالها

الأردن يفرض حظر تجوال شاملاً لـ48 ساعة.. والإصابات بكورونا ترتفع لـ358 حالة

الأردن يُصدر قرارًا لحماية حقوق العمال في مختلف القطاعات

الأردن يوقف تصدير المواد الغذائية

"تنظيم الاتصالات" الأردنية تحول 21 مليون دينار لخزينة الدولة في أسبوع

200 مليون دولار من البنك الدولي لتوفير فرص عمل للشباب الأردني

"جوبترول" تتبرع بـ 2.2 مليون دينار لمكافحة وباء كورونا

وزير التخطيط يصادق على خطة عمل "اليونيسف" في الأردن