TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات سعودية تحدد مدى تأثر أعمالها من قرارات مواجهة انتشار كورونا

شركات سعودية تحدد مدى تأثر أعمالها من قرارات مواجهة انتشار كورونا
مصنع تابع لشركة بوان
ساكو
4008
34.34% 35.60 9.10
لازوردي
4011
33.50% 16.18 4.06
update company info
1302.O
0.00% 0.00 0.00

الاتحاد
8170
28.43% 25.30 5.60
مكة
4100
58.47% 99.20 36.60
الكثيري
3008
18.52% 2.88 0.45

ساسكو
4050
45.52% 81.20 25.40
شمس
4170
39.68% 0.88 0.25

الرياض - مباشر: أعلن عدد من الشركات السعودية عن مدى تأثر أعمالها في ظل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من قبل الجهات المختصة للسيطرة والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة العربية السعودية.

وفي بيان اليوم الأربعاء على "تداول" أعلنت شركة بوان بأن قطاعاتها كافة مازالت تعمل إلا أن حظر التجوال الكامل في بعض مدن المملكة قد أثر على عملية توزيع وتوريد المنتجات في بعض القطاعات.

وأضافت "بوان" أنه بالنظر إلى صعوبة تحديد مدة استمرار هذه الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من قبل الجهات المختصة، فإنه يتعذر على الشركة حالياً تحديد حجم الأثر المالي الناتج عن ذلك.

أما فيما يتعلق بالقرارات الخاصة بدعم القطاع الخاص للحد من الآثار المترتبة على الإجراءات الاحترازية، أوضحت "بوان" بأنها تعمل حالياً مع الجهات ذات العلاقة لمعرفة آلية الدعم ومدى استحقاقه من عدمه، وستقوم الشركة بالإعلان عن أي تطورات جوهرية في حينها.

كما صرحت شركة "لازوردي للمجوهرات" في بيان لها على السوق السعودي عن التزامها بتطبيق ما نصت عليه القرارات الصادرة مؤخراً من قبل الجهات المعنية، في ظل المبادرات والقرارات الإضافية التي اتخذتها حكومة المملكة العربية السعودية بشأن التخفيف من الأثر السلبي لانتشار فيروس كورونا على شركات القطاع الخاص

وأعلنت "لازوردي" أن العمليات التشغيلية ستتأثر بهذه القرارات الحكومية خاصة تلك المتعلقة بالإغلاق المؤقت لمراكز التسوق وصالات البيع بالتجزئة حتى إشعار آخر.

أما القرارات الملكية السامية والمبادرات الحكومية الأخرى التي صدرت مؤخراً لدعم شركات القطاع الخاص للحد من تأثير الإجراءات الاحترازية المتخذة، فإن الشركة توضح أنه يصعب حالياً تحديد الأثر المالي لحزمة الدعم التي قد ستحصل عليه الشركة أو مدى استحقاقها من عدمه. تعمل الشركة حالياً مع الجهات المختصة لتحديد آلية الدعم، وأهلية الموظفين للاستفادة من هذه المبادرات وتقدير قيمة الدعم.

كما أعلنت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) عن تأثر إيراداتها بشكل مباشر بالإجراءات الاحترازية المتخذة بكافة أنحاء المملكة بما في ذلك إجراءات حظر التجوال وأوقاته المفروضة في بعض مدن ومناطق المملكة.

وأشارت إلى أنه سيكون هناك تأثير على أعمال الشركة وأنشطتها ونتائجها المالية خلال فترة الإجراءات الاحترازية المفروضة، علماً بأنه يصعب حالياً تحديد الأثر المالي في ظل الظروف الحالية والتطورات المصاحبة لها .

وأكدت ساسكو بأنها ملتزمة بكافة القرارات والتدابير المتخذة من قبل الجهات المختصة وتقوم بمتابعة المستجدات التي قد تطرأ في هذا الشأن، مبينة أنها ستعلن لاحقاً عن أي تطورات جوهرية مستقبلية.

وأعلنت  شركة الكثيري القابضة باعتبارها من الشركات المتوسطة  عن حصولها على موافقة الجهات المقرضة (البنوك وشركات التمويل) على تأجيل دفع مستحقاتهم لمدة ستة أشهر، مشيرة الى أن إدارتها تعمل مع الجهات ذات العلاقة لتحديد آليات الدعم الأخرى.

وأوضحت بأنها ملتزمة بتطبيق ما نصت عليه القرارات الصادرة مؤخراً من قبل الجهات المعنية بشأن تطبيق حظر التجوال الكلي، وأنها قامت بتعليق عمل قطاع الخرسانة الجاهزة حتى اشعار آخر، وفي ظل غياب أي تفاصيل خاصة بمدة تعليق قطاع الخرسانة الجاهزة فإنه يصعب على الشركة تحديد الأثر المالي المترتب على القرارات الصادرة من قبل الجهات المعنية.

من جهتها أعلنت شركة ساكو أنه تم اغلاق معارض الشركة الواقعة ضمن النطاق الجغرافي للمدن والمناطق المحددة في القرارات حتى اشعار آخر، ليكون عدد المعارض العاملة في المملكة سبعة معارض حتى تاريخ إصدار هذا الإعلان، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني للشركة.

وتابعت أنه في ظل غياب أي تفاصيل خاصة بمدة الإغلاق المؤقت للمعارض، فإنه يصعب على الشركة تحديد الأثر المالي المترتب على القرارات الصادرة من قبل الجهات المعنية.

أما فيما يخص القرارات السامية الخاصة بدعم القطاع الخاص للحد من الآثار المترتبة على الإجراءات الاحترازية، توضح الشركة أن إدارة الشركة تعمل مع الجهات ذات العلاقة لتحديد آلية الدعم و مدى استحقاقه من عدمه، وستقوم الشركة بالإعلان عن أي تطورات جوهرية مستقبلية في حينه.

كما أعلنت شركة مكة للإنشاء والتعمير عن تأثر أنشطتها الرئيسية نتيجة الانخفاض في نسب الاشغال في الفندق والأبراج وكذلك الإغلاق المؤقت للمركز التجاري، وبالتالي تأثر إيراداتها وأرباحها للعام المالي 1442/1441هـ تأثراً بتلك القرارات الاحترازية.

وذلك بسبب الإيقاف المؤقت لتأشيرات العمرة والزيارة إضافة إلى إيقاف الرحلات الدولية والداخلية ونظراً لتأثر إيرادات الشركة بشكل مباشر من أنشطة الحج والعمرة والزيارة.

وتابعت: أنه في ظل عدم تحديد فترة العمل بهذه الإجراءات الاحترازية من قبل الجهات المختصة، فإنه يصعب على الشركة حالياً تحديد حجم الأثر المالي الناتج عن هذا الإغلاق على أعمالها، وسيتم الإعلان لاحقاً عن أي تطورات جوهرية في هذا الشأن.

 كما أشارت شركة الإتحاد للتأمين التعاوني إلى إمكانية تأثر مبيعات الوثائق التأمينية والذي يؤثر على إجمالي الأقساط المكتتبة. وفي ظل عدم معرفة الشركة مدة العمل بتلك الاجراءات الاحترازية فإنه يصعب تحديد حجم هذا الاثر المالي في الوقت الحالي، كما بينت أنها تقوم حالياً بمتابعة المستجدات بهذا الشأن وسيتم الإعلان عن أي تطور جوهري في حينه.

كما أعلنت شركة المشروعات السياحية "شمس" عن تأثر ايراداتها بشكل كبير، وذلك بسبب توقف تشغيل المنتجع التابع لها "منتجع شاطئ النخيل"، مشيرة إلى أنه يصعب حالياً تحديد الأثر المالي المرتبطة بالحدث نظراً لكثرة المتغيرات والمدة الزمنية غير المعلومة ولإستمرار الأسباب التي دعت إلى الحدث وإرتباطها بموسمية نشاط الشركة ، وبناءً عليه سوف يتم تحديد الأثر المالي بنهاية كل مرحلة ماليه ربع سنويه نظراً لعدم توفر معلومات عن مدة الإجراءات الإحترازية،

كما تود الشركة التأكيد على أن هذه الإجراءات المؤقته لن يكون لها تأثير رئيسي على الأعمال والخطط المستقبلية للشركة.

ترشيحات:

خطوات التقديم على دعم التأمينات السعودية للعاملين بالقطاع الخاص (إنفوجرافيك)

السعودية تمدد تأشيرات الخروج والعودة للوافدين 3 أشهر إضافية مجاناً

السعودية: إقرار اللائحة التنفيذية المعدلة لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية

الشؤون البلدية السعودية تعتمد لائحة الاشتراطات الصحية للتوصيل المنزلي

بنك التنمية السعودي: اعتماد محفظة تمويلية للرعاية الصحية بملياري ريال

وزير الموارد البشرية السعودي يُعلق على إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي

السعودية تقدم موعد منع التجول في جميع مدن المملكة

الخارجية السعودية تحدد فئات المواطنين ذات الأولوية لطلب العودة للمملكة

وزير الصحة السعودي:دراسات تشير لوصول إصابات "كورونا" لـ200 ألف بالأسابيع المقبلة

"هدف" يحدد موعد صرف دعم توظيف السعوديين بمنشآت القطاع الخاص

استثناء أنشطة جديدة من قرار منع التجول في السعودية

الوزراء السعودي يعفي المنشآت الصغيرة من رسوم مالية لمدة 3 سنوات