TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الإماراتية تربح 26.8 مليار درهم بدعم محفزات جديدة

الأسهم الإماراتية تربح 26.8 مليار درهم بدعم محفزات جديدة
سوق أبوظبي للأوراق المالية

مباشر - إيناس بهجت: تمكنت أسواق المال الإماراتية من تحقيق مكاسب سوقية بقيمة قدرها 26.79 مليار درهم (7.29 مليار دولار) بنهاية جلسة اليوم الثلاثاء، مع وجود محفزات محلية للأسهم.

واستناداً إلى بيانات سوقي دبي وأبوظبي الماليين، زادت القيمة السوقية لأسهم أبوظبي إلى 426.45 مليار درهم بجلسة اليوم الثلاثاء، مقابل قيمتها أمس الاثنين عند 410.59 مليار درهم، بربح سوقي قدره 15.86 مليار درهم (4.32 مليار دولار).

يُشار إلى أنه كشفت مجموعة إدارة المستشفيات "إن.إم.سي" للرعاية الصحية المتعثرة أمس الاثنين عن إجراء محادثات مع بنك أبوظبي التجاري لإقناعه بسحب الطلب الذي تقدم به مقترحاً أن تخضع الشركة للإدارة.

واعتمد مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، المقترح بشأن صفقة الاستحواذ على معظم أصول الكهرباء والمياه لدى مؤسسة أبوظبي للطاقة.

وعلى إثر ذلك، انتعش المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 5.51 بالمائة، بما يُعادل 205.29 نقطة، ليتمكن من استعادة المستوى 3928.23 نقطة.

وعلق نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في "كامكو إنفست" رائد دياب لـ"مباشر"، بأن الأسواق الإماراتية شهدت مع نهاية الأسبوع الماضي معنويات متذبذبة مع استمرار تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد السلبي، متوقعاً أن يستمر الأداء المتذبذب في الأسواق، لحين ظهور محفزات جديدة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح رائد دياب أنه من المرجح بقوة أن تشجع المحفزات الجديدة المستثمرين على بناء مراكز استثمارية جديدة بعد وصول العديد من أسعار الأسهم إلى مستويات متدنية.

وصعدت كذلك القيمة السوقية لأسهم دبي إلى 269.15 مليار درهم بنهاية جلسة اليوم، بعد أن سجلت أمس الاثنين عند قيمة بلغت 258.22 مليار درهم، رابحاً 10.93 مليار درهم (2.97 مليار دولار).

وقفز المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 5.54 بالمائة، بما يُوازي 93.79 نقطة، ملامساً مستوى 1785.45 نقطة.

وتعم حالة من عودة التفاؤل الحذر لدى المستثمرين بالأسواق العالمية جراء تباطؤ المؤشرات الدولية للإصابة بفيروس كورونا.

وخلال الفترة الأخيرة، تعزز دولة الإمارات المحفزات التي تسند المؤسسات والاقتصاد الإمارتي، ونتيجة لذلك اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قرارات هيئة الأوراق المالية والسلع بتخفيض الحد الأقصى اليومي لهبوط الأسهم من 10 بالمائة إلى 5 بالمائة.

وأقر المجلس آلية إعادة شراء الشركات المدرجة لأسهمها Share Buyback بحيث يتم تيسير الضوابط والإجراءات المنظمة لإعادة الشراء، حيث أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، إجراءات استثنائية للشركات المساهمة العامة الراغبة في شراء أسهمها حتى 30 يونيو/حزيران المقبل، بهدف توفير مزيد من المرونة والدعم لأسواق الأوراق المالية المحلية، وبما لا يؤثر سلباً على التداولات في السوق المالي.

يأتي ذلك بعد سلسلة من المحفزات الاقتصادية من مجلس الوزراء الإماراتي، منها حزمة دعم إضافية بقيمة 16 مليار درهم ليصل إجمالي الحزمة التحفيزية الاقتصادية 126 مليار درهم بالدولة؛ بهدف مواجهة الآثار الاقتصادية لتداعيات انتشار فيروس "كورونا".

وأقر مجلس الوزراء، حزمة من القرارات لدعم مشتركي الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء من قطاع التجزئة والفنادق والمصانع، تشمل تخفيض فواتير استهلاك الكهرباء والماء بنسبة 20 بالمائة، وتأجيل تحصيل أقساط رسوم التوصيل، وتجميد غرامات إعادة الخدمة، بالإضافة إلى إلغاء الرسوم الإدارية.

يشار إلى أن عدد مصابي عدوى "كورونا" بلغ نحو 1.347 مليون شخص حول العالم، مع زيادة عدد الوفيات إلى 74.76 ألف شخص، وبلغ عدد المتعافين 284.88 ألف حالة، ولا تزال الأبحاث العالمية تسعى لاكتشاف لقاح للفيروس القاتل، مع وجود نحو 20 تجربة حالية في عدة بقاع من العالم تحاول اكتشاف علاج.

ورصدت الإمارات أمس الاثنين، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 2076 حالة بعد تسجيل 277 حالة إصابة جديدة، مشيراً إلى شفاء 23 حالة جديدة لمصابين بالفيروس وتعافيها التام، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 167 حالة.

ترشيحات:

ماذا قال محمد بن راشد عن فيروس "كورونا"؟

محمد بن راشد: الإمارات تتحرك اليوم كفريق واحد لعبور الفترة الاستثنائية

تقرير: دبي تطلق 12 مبادرة لدعم مجتمع الأعمال لمواجهة تداعيات كورونا

كيف دعم حكام الإمارات المقيمين لمواجهة تداعيات تفشي "كورونا"؟

تقرير: 57 قراراً احترازياً بالإمارات خلال مارس لمواجهة تداعيات "كورونا"

لمواجهة تداعيات كورونا.. 11 بنكاً إماراتياً يطلق مبادرات لتحفيز مجتمع الأعمال

تقرير: توجه إماراتي نحو التسهيلات المصرفية لمواجهة تداعيات كورونا

كيف تعامل المستثمرين مع الأسهم الإماراتية وسط مبادرات التحفيز الحكومية؟

محللون: الأسهم الإماراتية تحمل فرصاً واعدة رغم تحديات كورونا

تقرير: القطاع العقاري بالإمارات يتحوط للحد من آثار "كورونا"