تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يقرر إلغاء القائمة السوداء والسلبية للشركات والأفراد

المركزي المصري يقرر إلغاء القائمة السوداء والسلبية للشركات والأفراد
المركزي المصري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، إلغاء القائمة السوداء للشركات والقائمة السلبية للأفراد، ورفع حظر التعامل عن العملاء غير المنتظمين، وكذلك إطلاق حرية تعاملهم مع القطاع المصرفي، الأمر الذي سيستفيد منه ما يقرب من 8 آلاف شركة، وما يزيد على 100 ألف مواطن.

وبحسب بيان للمركزي المصري، صادر اليوم الثلاثاء، تضمن القرار كذلك تخفيض فترات الإفصاح عن هؤلاء العملاء بعد تمام السداد لتصبح 6 أشهر وسنة، بعد أن كانت تلك الفترات تصل إلى 10 سنوات، ذلك على الرغم من عدم وجود حظر في التعامل مع هؤلاء العملاء، الأمر سيعود بالنفع على ما يزيد على 4 آلاف شركة و220 ألف فرد.

وأضاف أنه تم منح البنوك مدة 3 أشهر من تاريخ صدور القرار لتوفيق الأوضاع، ليتم خلالها تنقية قواعد بيانات العملاء المدرجة بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني (I-Score). 

وبمقتضى هذا القرار يمكن الاستفادة من فرص التمويل لمن يرغب في الحصول على قروض شخصية أو استهلاكية أو استكمال نشاطه والعودة بقوة إلى دائرة النشاط الاقتصادي.

ويأتي هذا القرار في ضوء حزمة من الإجراءات المتخذة على مستوى الدولة بهدف إعادة تشغيل المصانع والشركات عملاً على دفع عجلة الإنتاج وتحقيق معدلات النمو المرجوة. 

وأكد البيان، ان القرار يأتي تماشياً مع التوجه الحالي للبنك المركزي لاستيعاب ودعم العملاء الجادين الذين يرغبون في حل مشاكلهم المعلقة مع القطاع المصرفي، وامتداداً للمبادرات المتعلقة بالعملاء غير المنتظمين التي شملت إسقاط جزء كبير من مديونياتهم يصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 50 بالمائة من تلك المديونيات فضلاً عن التنازل عن العوائد المهمشة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تقوم البنوك بالتنازل عما يقرب من 43.6 مليار جنيه في حالة تقدم جميع العملاء للاستفادة من تلك المبادرات.

ترشيحات:

المالية المصرية تعلن تبكير موعد صرف مرتبات أبريل

لمكافحة "كورونا".. السيسي يوجِّه بسرعة الكشف الطبي على العاملين بمعهد الأورام

مصر تبدأ التشغيل الفعلي لخط الربط الكهربائي مع السودان

وزير الإعلام المصري يلوح باحتمالية تمديد حظر حركة المواطنين

5 أحداث اقتصادية ينتظرها المستثمرون حول العالم هذا الأسبوع

نجيب ساويرس: أوراسكوم للاستثمار قررت خفض رواتب الموظفين للنصف