TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الموارد البشرية السعودية توضح تفاصيل المادة 41 بقرار حماية العلاقة التعاقدية

الموارد البشرية السعودية توضح تفاصيل المادة 41 بقرار حماية العلاقة التعاقدية
المملكة العربية السعودية- مدينة الرياض

الرياض - مباشر: أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية تفاصيل وحيثيات قرارها الصادر بشأن تحسين وحماية العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل، والذي يأتي انطلاقاً من جهود حكومة المملكة في السيطرة على تداعيات فيروس كورونا الجديد.

وبحسب بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء، فإنه تمت إضافة مادة برقم (41) إلى اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم (70273) وتاريخ 11 / 04 / 1440 هـ  والتي تنص في تنفيذ أحكام الفقرة 5من المادة الـ74من النظام على أنه  في حال اتخذت الدولة من تلقاء نفسها أو بناء على ما تُوصي به منظمة دولية مختصة، إجراءات في شأن حالة أو ظرف يستدعي تقليص ساعات العمل، أو تدابير احترازية تحد من تفاقم تلك الحالة أو ذلك الظرف، مما يشمله وصف القوة القاهرة الوارد في الفقرة (5) من المادة (الرابعة والسبعين) من النظام.

ونص القرار على أنه يتفق صاحب العمل ابتداءً مع العامل - خلال الستة الأشهر التالية لبدء اتخاذ تلك الإجراءات - على أي من تخفيض أجر العامل، بما يتناسب مع عدد ساعات العمل الفعلية، منح العامل إجازة تحتسب من أيام إجازته السنوية المستحقة، منح العامل إجازة استثنائية، وفق ما نصت عليه المادة (السادسة عشرة بعد المائة) من النظام.

كما نصت المادة على ألا يكون إنهاء عقد العمل بعد ذلك مشروعاً إذا ثبت أن صاحب العمل قد انتفع بأي إعانة من الدولة لمواجهة تلك الحالة، ولا يخل ذلك بحق العامل في إنهاء عقد العمل".

يذكر أن هذه المبادرة تأتي امتداداً لمبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في التخفيف من الآثار الاقتصادية على القطاع الخاص، وتحقيق المصلحة العامة للعاملين وأصحاب العمل.

و أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أمس الاثنين قراراً لتنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل؛ وذلك انطلاقاً من دعم جهود حكومة المملكة في السيطرة على تداعيات فيروس كورونا الجديد.
وأتاحت الوزارة حال اتخذت الدولة إجراءات في شأن حالة أو ظرف يستدعي تقليص ساعات العمل، أو تدابير احترازية تحد من تفاقم تلك الحالة أو ذلك الظرف.

ترشيحات:

السعودية..قرار لتنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل لمواجهة كورونا

السعودية تفرض حظر التجوال على مدار 24 ساعة بعدة مناطق..بينها العاصمة الرياض

السعودية..قرار لتنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل لمواجهة كورونا

الزراعة السعودية: استيراد بيض المائدة للقضاء على بعض الممارسات السلبية

الشورى السعودي يوجه مطالبات للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين

مجلس الشورى السعودي يقر تعديل نظام الرهن العقاري

"هدف": لا توجد مهن مستثناة من مبادرة دعم توظيف السعوديين

ميناء الملك عبدالله يمدد الإعفاء من رسوم التخزين إلى 10 أيام

الطيران المدني السعودية تجدول رحلات مخصصة لعودة المواطنين من الخارج

السياحة السعودية: تهيئة 11 ألف غرفة فندقية لاستضافة المواطنين العائدين من الخارج

الخارجية السعودية تدشن منصة إلكترونية لتسجيل المواطنين الراغبين بالعودة للمملكة

التأمينات الاجتماعية تلزم القطاع الخاص السعودي بدفع الأجور قبل طلب التعويضات