TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مديري المشتريات القطري بأدنى مستوى منذ أغسطس 2019

مؤشر مديري المشتريات القطري بأدنى مستوى منذ أغسطس 2019
عقارات في دولة قطر على كورنيش الدوحة

الدوحة - مباشر: انكمش القطاع الخاص غير النفطي في دولة قطر خلال شهر مارس/ آذار الماضي بأسرع وتيرة منذ شهر أغسطس/ آب 2019، بفعل قيود السفر على خلفية توغل فيروس كورونا عالمياً.

وذكرت مؤسسة "أي اتش اس" ماركت العالمية، في تقرير اليوم الاثنين، أن مؤشر مديري المشتريات في قطر انكمش في الشهر الماضي إلى 46.6 نقطة، مقابل 49.3 نقطة في فبراير/ شباط 2020، متراجعاً عن متوسط المؤشر في الـ3 سنوات البالغ 49.8 نقطة.

يشار إلى أن أوضاع الأعمال في قطر تعافت أول شهرين بالعام الجاري من التباطؤ الذي شهدته في منتصف العام السابق، وكانت بيانات يناير/ كانون الثاني، وفبراير/ شباط تشير إلى أقوى أداء فصلي منذ الربع الأول من 2019، حسب التقرير.

وتابع التقرير: " لكن ضآلة رقم الشهر الماضي نتيجة الاضطرابات المتعلقة بالفيروس دفعت متوسط مؤشر مديري المشتريات في الربع الأول للنزول إلى 48.2، بتغير طفيف عن 48.3 في الربع الرابع من 2019، لكنه لايزال أعلى من مستوى الربع الثالث من 2019 البالغ 46.9 نقطة".

وكشفت البيانات أن هبوط مديري المشتريات يعود إلى تباطؤ طلبيات التوريد الحالية والمستقبلية، علماً بأن المؤشران الفرعيان للإنتاج والطلبيات الجديدة كانا أكبر الضاغطين على القراءة العامة، فقد انخفض مؤشر الإنتاج 44.5 في مارس/ آذار من ذروة 11 شهرا البالغة 49.8 والمسجلة في فبراير/ شباط، كما تراجعت الطلبيات الجديدة إلى 41.8 نقطة بدلاً من 48 نقطة في فبراير/ شباط 2020.

ولفتت البيانات إلى حدوث تحسنات طفيفة في المؤشرات الفرعية للتوظيف ومخزونات المشتريات وزمن تسليمات الموردين، فيما يتوقع 97 بالمائة من المشاركين في المسح ألا يتغير المستوى الحالي للنشاط الاقتصادي في قطر حتى مارس/ آذار 2021، إذ بلغ المؤشر الفرعي للإنتاج المستقبلي أدنى مستوى في 33 شهراً.

وكانت قطر مع بداية ظهور فيروس كورونا بها، لجأت إلى فرض قيود على السفر، وتفعيل إجراءات التباعد الاجتماعي، فضلاً عن السماح لنحو 80 بالمائة من العالمين بممارسة العمل بالمنزل، علماً بأن إجمالي مصابي الفيروس بقطر وصل إلى 1604 حالة.

ترشيحات..

بسبب كورونا.."قطر للتنمية" يضمن الشركات للحصول على قروض من البنوك

ستاندرد آند بورز تؤكد تصنيفات "قطر الإسلامي"

قطر تسجل 279 إصابة جديدة وحالة وفاة بفيروس كورونا

الأوقاف القطرية تحدد نسب زكاة الأسهم لـ 38 شركة بالبورصة