تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تبريد" الإماراتية تستحوذ على 80% من وحدة تابعة لـ"إعمار" بقيمة 2.48 مليار درهم

"تبريد" الإماراتية تستحوذ على 80% من وحدة تابعة لـ"إعمار" بقيمة 2.48 مليار درهم
منطقة برج خليفة بإمارة دبي
إعمار
EMAAR
0.00% 0.00 0.00

دبي - مباشر: كشفت شركة إعمار العقارية اليوم الاثنين عن توقيع اتفاقية مع الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد).

وبموجب تلك الاتفاقية، تستحوذ "تبريد" على حصة تبلغ 80 بالمائة من وحدة مملوكة لشركة "إعمار" متخصصة بتبريد منطقة وسط مدينة دبي مقابل 2.48 مليار درهم ما يعادل 675 مليون دولار.

وتمكن الاتفاقية، شركة "إعمار" بالاحتفاظ بنسبة 20 بالمائة ضمن إطار شراكة طويلة الأمد مع "تبريد".

وسيزود هذا الامتياز الحصري طويل الأمد ما يصل إلى 235 ألف طن تبريد إلى أبرز المشاريع والوجهات في إمارة دبي من خلال أكبر منظومة للطاقة المتكاملة ذات الكفاءة العالية في العالم.

وتقوم منظومة التبريد المذكورة حالياً بتأمين طاقة قدرها 150 ألف طن تبريد من خلال شبكة توزيع المياه المُبردة التي تنتجها ثلاث محطات تبريد مترابطة تم بناؤها بالفعل، بالإضافة إلى محطة رابعة قيد الإنشاء وفقاً لأعلى المواصفات الدولية.

وعقب إتمام هذه الاتفاقية، فإن الطاقة الإنتاجية لـ"تبريد" في إمارة دبي ستصل إلى 278.8 ألف طن تبريد، وهو ما سيرفع إجمالي طاقتها الإنتاجية بنسبة 12.6 بالمائة إلى 1.3 مليون طن تبريد من خلال 83 محطة لتبريد المناطق.

وستضم محفظة عملاء "تبريد" عقب هذه الاتفاقية مجموعة من المشاريع البارزة، من بينها "برج خليفة"، و"دبي مول"، و"دبي أوبرا"، و"مترو دبي"، و"سوق أبوظبي العالمي"، و"أبراج الاتحاد"، و"جزيرة ياس"، ومبنى "الدار".

وستنضم لمحفظة "تبريد" عقب إتمام الصفقة مشروع "المركز التجاري العالمي أبوظبي"، إلى جانب كلٍ من مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" وجامع "الشيخ زايد الكبير" ومرفأ "البحرين المالي"، و"واحة مسقط للمعرفة"، ومشروع "جبل عمر" بمدينة مكة المكرمة في السعودية.
 
والأصول التي تم بيعها من قبل "إعمار العقارية" تتكون من محطات تبريد منطقة داون تاون دبي والشبكات التابعة لها ونسبة إجمالي قيمة الصفقة مقابل صافي أصول الشركة كما في نهاية العام الماضي تمثل نسبة 4.6 بالمائة.

وأكدت "إعمار" في بيان منفصل، أن تلك الأصول المبيعة لـ"تبريد" لا ترتبط بالعمليات الرئيسية للشركة. كما لا يوجد توقعات بوجود أي تأثير مادي على الشركة وتشغيلها وحقوق المساهمين لديها بسبب عملية البيع.

وأما عن أطراف الصفقة ذكرت إعمار العقارية أنها هي شركتها التابعة لها بنسبة 100 بالمائة وهي شركة إعمار أي دي سي إضافة إلى الطرف المشتري شركة "تبريد".

وأشارت إلى أن تاريخ إبرام الصفقة هو 26 مارس/ آذار الماضي، وأما عن تاريخ تنفيذ الصفقة فهو 5 أبريل/ نيسان 2020، مشيراً إلى أن التاريخ المتوقع لإغلاق الصفقة هو 6 أبريل/نيسان الجاري.

وتوقعت "إعمار" أن يكون الأثر المباشر على الموقف المالي هو زيادة إجمالي صافي الأصول ليصل تقريباً 2.3 مليار درهم خلال الربع المالي للصفقة ويتوقف ذلك على تأكيد نهائي من المدقق.

وستقوم إعمار أي دي سي بالتنازل عن 80 بالمائة من حصص داون تاون دي س ي بي وفي المقابل، ستقوم شركة تبريد بدفع مبلغ 2.48 مليار درهم لصالح إعمار العقارية.

وأشارت "إعمار" إلى أنه إذا لم يقم أي من الطرفين بعدم تنفيذ التزامه الرئيس سيتم إلغاء الصفقة.

ترشيحات:

تابعة لـ"أرابتك" تفوز بعقدين بقيمة 57.2 مليون دولار في أبوظبي

أبوظبي تمدد قرار إيقاف كافة الأنشطة السياحية حتى إشعار آخر

الإمارات تجلي 80 مواطناً من بريطانيا في ظل انتشار "كورونا"