تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رؤساء هيئات الأسواق المالية يؤكدون متانة البورصات الخليجية وسط أزمة كورونا

رؤساء هيئات الأسواق المالية يؤكدون متانة البورصات الخليجية وسط أزمة كورونا
جانب من الاجتماع

الریاض - مباشر: أكدت لجنة رؤساء ھیئات الأسواق المالیة بدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، متانة الأسواق المالیة بدول المجلس وقدرتھا على مواجھة التحدیات والأزمات.

وبینت أمانة مجلس التعاون في بیان الیوم الأحد، أن ذلك جاء خلال اجتماع استثنائي للجنة عبر تقنیة (الاتصال المرئي) وذلك لمناقشة جھود الجھات المنظمة للأسواق المالیة بدول المجلس في دعم الأسواق المالیة بدول المجلس في ظل الظروف الحالیة لتفشي جائحة فیروس (كورونا المستجد - كوفید-19).

وقالت: إن ذلك یأتي انطلاقاً من دور الجھات المنظمة للاسواق المالیة بدول المجلس لتعزیز الاستقرار والتنوع المالي وتحقیق الشمول المالي وحمایة المستثمرین والمتعاملین بالأوراق المالیة من الأعمال غیر المشروعة في السوق وذلك استنادا للأدوات المتاحة للجھات المنظمة للأسواق المالیة وأدوات السیاسات الاحترازیة.

واستعرضت اللجنة الآلیات التي تبنتھا الجھات المنظمة لأسواق رأس المال في دول المجلس لضمان استمراریة عمل الأسواق من خلال التسھیلات الرقابیة الممكنة والتحول الإلكتروني والعمل عن بعد والتنسیق الذي تقوم بھ كل جھة من الجھات المنظمة للأسواق المالیة بدول المجلس مع مؤسسات النقد والبنوك المركزیة بدول المجلس لدعم الأسواق المالیة وذلك من خلال الحزم الاقتصادیة والمالیة التي أطلقتھا حكومات دول المجلس.

وتطرقت اللجنة الى ما قامت به بعض دول المجلس من توجیه الصنادیق الحكومیة بزیادة استثماراتھا في البورصات وغیرھا من الحزم التحفیزیة التي تبنتھا دول المجلس لتخفیف الآثار الاقتصادیة والمالیة المترتبة علیھا من تبعات ھذه الجائحة على الشركات المدرجة بالأسواق المالیة بدول المجلس.

وأكدت اللجنة استمرار الجھات المنظمة للأسواق المالیة في رصد ومتابعة التطورات في الأسواق المالیة المحلیة والعالمیة والتواصل بشكل مستمر مع الأسواق (البورصات) لتقییم أداء الأسواق بشكل مستمر لمتابعة تطورات الأزمة واتخاذ ما یلزم بشأنھا واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للتحوط من المخاطر.

وشددت على دعم البنیة التشغیلیة والبنیة التحتیة للأسواق المالیة والإشراف على إجراءات عقد الجمعیات العمومیة من خلال التقنیات الحدیثة.

وأشارت الى انھا تراقب عن كثب آثار التداعیات المحتملة بھدف درء المخاطر واتخاذ التدابیر المطلوبة.

ترشيحات:

الجزائر تُطبق حظر التجوال في العاصمة و8 ولايات لـ16 ساعة يوميًا

بلدية الكويت تغلق أسواق الأغنام والماشية والأسماك..وتوفر البديل

معدل التضخم في الكويت يرتفع 1.67% خلال فبراير