تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط العراقي: الوضع الحرج للأسواق النفطية يضع المنتجين أمام مسؤولية مشتركة

وزير النفط العراقي: الوضع الحرج للأسواق النفطية يضع المنتجين أمام مسؤولية مشتركة
وزير النفط العراقي ثامر الغضبان

الرياض - مباشر: أكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، أهمية انعقاد الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" والمنتجين المتحالفين معها من خارجها في هذه الفترة الحرجة التي تواجه فيها السوق النفطية العالمية فائضاً تسبب بتراجع كبير في أسعار النفط، نقلاً عن وكالة الأنباء العراقية- واع.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان للوزارة اليوم الأحد، إن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان عبّر عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق جديد، بعد مشاورات أجراها عبر الهاتف مع عدد من وزراء "أوبك +"، واصفاً الأجواء العامة قبل الاجتماع بالإيجابية.

وأشار جهاد إلى أن "وزير النفط شدد على أن الاتفاق الجديد خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح، لكنه بحاجة إلى دعم من قبل المنتجين الرئيسين من خارج "أوبك +" كالولايات المتحدة وكندا والنرويج وغيرها، وأن الوضع الحرج للأسواق النفطية خلال الفترة الحالية يضع المنتجين أمام مسؤولية مشتركة اتجاه ما يحدث، لأن الجميع تضرروا وتكبدوا خسائر كبيرة، فضلاً عن الأضرار الذي تسبب بها هذا الوضع لاقتصاداتهم بشكل خاص والاقتصاد العالمي عموماً.

وأضاف أن تأثير انتشار وباء فيروس كورونا ساهم في تعقيد الأمر بعد انخفاض الطلب العالمي على النفط.

ونقل جهاد عن وزير النفط قوله "إن المنتجين سواء من "أوبك +" أو من خارجها في مركب واحد، وأن على الجميع تحمّل المسؤولية في قيادته إلى شاطئ الاستقرار عبر اتفاق خفض جديد، وحسم قرار تحديد المسار الصحيح وصولاً إلى تحقيق الأهداف المشتركة".

وأشار إلى أن "ذلك يتطلب مزيداً من التضحية والتضامن المشترك، وأن لا يقتصر ذلك على "اوبك+" اذا ما أردنا إيجاد حلول واقعية لاستقرار الأسواق العالمية".

ودعت المملكة العربية السعودية، الخميس الماضي، إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى؛ لمناقشة توازن السوق.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، إن بلاده مستعدة لإجراء تخفيضات عميقة في إنتاج النفط مع الولايات المتحدة وأوبك.

ومن جانبه، نفى وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ما ورد في تصريح وزير الطاقة الروسي، الجمعة الماضية، الذي جاء فيه رفض المملكة تمديد اتفاق "أوبك+" وانسحابها منه، إلى جانب خطواتها الأخرى التي أثرت سلباً على السوق البترولية.

ترشيحات:

9 توصيات جديدة من اللجنة النيابية في العراق بشأن فيروس كورونا

العراق يسجل 58 إصابة جديدة بكورونا.. و3حالات وفاة

"النفط" العراقية تخصص مليار دينار لمحافظة بغداد لمواجهة "كورونا"