TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: "إن إم سي الصحية" أزمة تتفاقم وشركات إماراتية تعلن حجم الديون

تقرير: "إن إم سي الصحية" أزمة تتفاقم وشركات إماراتية تعلن حجم الديون
مقر مجموعة "إن إم سي هيلث" للرعاية الصحية

مباشر- إيناس بهجت : ارتفعت وتيرة إعلان الشركات المدرجة بالأسواق المالية بدولة الإمارات اليوم الأحد عن حجم الديون والإنكشاف على مجموعة "إن إم سي هيلث" للرعاية الصحية التي تعاني من تعثر منذ نهاية العام الماضي.

وبحسب إحصائية أعدها "مباشر" فإن عشر شركات مدرجة بالأسواق المحلية أعلنت اليوم عن مدى انكشافها على تلك الأزمة التي تفاقمت منذ مطلع شهر مارس/أذار الماضي، حينما كشفت مجموعة "إن إم سي هيلث" عن ديون وصلت إلى قرابة 6.6 مليار دولار استخدامتها في غير الأغراض الرئيسية للشركة. 

وشركة "إن إم سي للرعاية الصحية" تقع مقرها في الإمارات، لكنها مدرجة في سوق لندن منذ عام 2012، وتعمل شركة إن إم سي للرعاية الصحية في 19 دولة.

ومؤخرا، وفي ظل تلك الأزمة رصدت مجموعة إن.إم.سي.هيلث ديوناً حديثة تتجاوز قيمتها 2.7 مليار دولار، وهي ديون لم يُكشف عنها من قبل. مجلس الإدارة وذلك وفقا لتقارير نشرتها "رويترز". وكانت هناك إشارة سلبية للوضع المالي للمجموعة أيضا حينما شككت شركة مادي ووترز الأمريكية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي في أوضاع  "إن إم سي هيلث" المالية، وفقدت أسهمها نحو ثلثي قيمتها.

ومع دخول شهر أبريل/نيسان الجاري، بدأت الشركات المدرجة بالأسواق المحلية في الكشف عن  علاقاتها بالمجموعة المتعثرة أو أى شركات تابعة لها، وبدأت أولاً بإعلان بنك أبوظبي التجاري في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أن حجم الديون الممنوحة من قبله إلى الشركة يبلغ نحو 981 مليون دولار، كما في 31 مارس/آذار 2020، وهو ما يعادل أقل من 1 بالمائة من إجمالي أصوله.

وجاء ثاني الشركات المنكشفة عليها، عندما كشف بنك دبي الإسلامي لسوق دبي المالي أن لديه انكشافاً على مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية وشركاتها التابعة يقدر  بنحو 425 مليون دولار ما يعادل 1.6 مليار درهم حتى 31 مارس/ آذار 2020.

وأشار البنك أن "نور بنك"، التابع له، لديه أيضاً انكشافاً على "إن إم سي" بقيمة بلغت 116 مليون دولار  ما يعادل 426 مليون درهم، موضحاً أن جميع التسهيلات منحت حصرياً للشركات العاملة في المجموعة وبناءً على التدفقات النقدية التشغيلية في الإمارات.

وأوضح "دبي الإسلامي" أن انكشافه الكلي  يشكل ما يقارب 0.7  بالمائة من إجمالي موجودات البنك، لافتاً إلى عدم وجود أي انكشاف للبنك على شركة "فينابلر"، مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة، أو شركة أخرى تابعة للمجموعة لا تشارك بشكل مباشر في تقديم الخدمات الطبية.

هذا بالإضافة إلى بنك المشرق، المُدرج في سوق دبي المالي الذي كشف ثالثاً أن لديه انكشافا على مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية المتعثرة بموجب كفالات بنكية بقيمة 502.6 ألف درهم ( 136.7 ألف دولار)، لافتاً إلى أن هذه القيمة مُغطاة بهامش نقدي بواقع 100 بالمائة من القيمة الإجمالية للكفالات.

وأشار بنك المشرق أنه لديه انكشاف غير مباشر مع شركة إن إم سي هيلت عبر بصندوق مكاسب عرب تايجر وذلك لإمتلاكه حصة نسبتها 89.6 بالمائة من الصندوق، فيما أعلن عدم انكشافه على أية ديون لشركة فينابلر أو شركة مركز الإمارات للصرافة.

ورابعاً، أعلنت شركة أرامكس، المُدرجة في سوق دبي المالي عن وجود مستحقات مالية كدفعات متأخرة مقابل خدمات لكل من مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية وشركة مركز الإمارات للصرافة بقيمة 334.9 ألف درهم (91.1 ألف دولار),

وكشف مصرف عجمان، المدرج أسهمه في سوق دبي المالي، أن القيمة الإجمالية للمديونيات المستحقة له على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية تصل إلى 151.9 مليون درهم، مشيرا إلى عدم وجود تمويلات مُنحت لشركة فينابلر، وشركة مركز الإمارات للصرافة.

في حين، أكدت شركة "إعمار العقارية" لسوق دبي المالي، على عدم انكشافها على مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية أو شركة "فينابلر"، حيث أشارت إلى  وجود مبلغ بسيط مُستحق لها من شركة مركز الإمارات للصرافة بقيمة 167 ألف درهم (45.5 ألف دولار).
 
ولفتت إلى وجود تعاملات بسيطة بين شركة "إعمار مولز" وشركة "مركز الإمارات للصرافة" تم الإفصاح عنها من قبل لدى سوق دبي المالي.

وجاء رد شركة أجيليتي للمخازن العمومية،  المدرجة ببورصتي الكويت ودبي بعدم وجود أي انكشاف، أو علاقة تربطها بمجموعة إن إم سي للرعاية الصحية، أو شركاتها الشقيقة، وهو نفس الأمر بالنسبة لمجموعة "جي إف إتش" المدرجة في الأسواق المالية دبي والبحرين والكويت، والمزايا الكويتية وصناعات الكويتية المدرجتين في سوقي دبي والكويت.

ترشيحات:

سهم "إعمار" يرتفع 2.7% بعد نفي ارتباطها بـ"إن إم سي" المتعثرة

الانكشاف على "إن.إم.سي" المتعثرة يهبط بـ"دبي الإسلامي" لأدنى مستوى في 2020

5.2 مليار درهم قيمة انكشاف بنكين إماراتيين على أزمة "إن إم سي"

الانكشاف على "إن.إم.سي" المتعثرة يهبط بـ"أبوظبي التجاري" لأدنى مستوى في 2020