تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر: القطاع غير النفطي السعودي يتراجع بأسرع وتيرة بفعل إجراءات "كورونا"

مؤشر: القطاع غير النفطي السعودي يتراجع بأسرع وتيرة بفعل إجراءات "كورونا"
علم السعودية

الرياض - مباشر: أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات (PMI) في السعودية، أن القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية شهد تراجعاً بأسرع وتيرة في أكثر من عقد في ظل الإجراءات الطارئة لوقف انتشار فيروس كورونا.

وذكر التقرير، الصادر اليوم الأحد، أن غالبية الشركات المشاركة في الدراسة ربطت بين انخفاض النشاط التجاري وبين إغلاق الأعمال وتأخير المشاريع في ظل أزمة الصحة العامة عالمياً.

وأشار إلى أنه البيانات جمعت خلال الفترة من 12 إلى 23 مارس/ آذار 2020.

وسجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمجموعة HIS Markit الخاص بالسعودية، بعد تعديله نتيجة العوامل الموسمية، وهو مؤشر مركب تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط 42.4 نقطة في شهر مارس، أي أقل من المستوى المحايد 50 نقطة للمرة الأولى منذ بدء الدراسة في شهر أغسطس 2009.

وانخفض بشكل حاد مقارنة بـتسجيل 52.5 نقطة في فبراير/ شباط الماضي، مشيراً إلى أسرع تراجع في ظروف العمل لأكثر من عقد زمني.

وتابع التقرير: كانت الانخفاضات الحادة في النشاط التجاري والطلبات الجديدة ومخزون المشتريات هي العوامل الرئيسية التي أثرت على مؤشر مديري المشتريات في شهر مارس، وفي الوقت ذاته كان عنصر التوظيف مرناً نسبياً، وانخفضت أعداد الموظفين بشكل جزئي فقط في فترة الدراسة الأخيرة.

وأوضح أن التقارير الواردة من الشركات المشاركة في الدراسة بشكل شبه حصري أرجعت الانكماش إلى تدابير الصحة العامة الطارئة، بسبب تقليص العمليات التجارية وتأجيل المشاريع.

وتابع: في الحالات التي شهدت نمواً للإنتاج في شهر مارس/ آذار جاء هذا ليعكس بشكل أساسي الطلب على السلع والخدمات الأساسية، لا سيما من قطاعي الأدوية والرعاية الصحية.

ترشيحات:

السعودية تفرض حظر تجوال كُلي بعدد من أحياء جدة اعتباراً من السبت

السعودية تنفي تصريحات روسيا بشأن رفض المملكة تمديد اتفاق "أوبك+"

ضمن إجراءات مواجهة آثار كورونا".. السعودية تمدد "هوية مقيم" للوافدين دون مقابل

الإسكان السعودية تدعم أجرة مسكن 5 آلاف مواطن صدرت بحقهم أحكام تنفيذية