TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ستاندرد آند بورز تؤكد تصنيفات "قطر الإسلامي"

ستاندرد آند بورز تؤكد تصنيفات "قطر الإسلامي"
أحد فروع المصرف في قطر
المصرف
QIBK
-0.26% 19.00 -0.05

الدوحة – مباشر: أكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية تقييمات مصرف قطر الإسلامي عند مستوى ( (A - /A - 2، مع نظرة مستقبلية "مستقرة وثابتة".

وحسب بيان المصرف لبورصة قطر اليوم الأحد، فإن تقييم الوكالة يعكس مدى قوة نشاط المصرف لناحية الخدمات المالية للشركات، ورأسماله القوي، وسيولته الوافية، وقوة علامته التجارية، والمكانة المميزة التي يتمتع بها كأكبر مصرف إسلامي في قطر.

وتوقعت الوكالة مواصلة المصرف دخوله القوي في مجال أعمال القطاع الحكومي والكيانات شبه الحكومية، الذي سيترافق مع الاستمرار في الحفاظ على قوة علامته التجارية ضمن القطاع الخاص.

كما أكدت ستاندرد آند بورز أن نشاطات التمويل التي يقوم بها المصرف تعتمد بشكل رئيسي على ودائع العملاء الأساسية، متوقعة أن تبقى هذه الودائع مستقرة نسبياً مدعومة بعلاقات قوية وطويلة الأمد، وذلك بالإضافة إلى النشاط القوي للمصرف في سوق الصكوك منذ سنوات.

ولفت التقرير إلى أن التصنيف طويل الأمد للمصرف ينسجم مع دوره المهم ومساهمته في القطاع المصرفي في قطر، وكذلك مع تقييم الوكالة لدولة قطر باعتبارها داعماً كبيراً للقطاع المصرفي المحلي.

وأشار التقرير إلى أن التصنيف طويل الأمد للمصرف أعلى من الوضع الائتماني المستقل، ما يؤكد وجهة نظرنا في احتمال تقديم دعم حكومي استثنائي إذا لزم الأمر، نظراً لقاعدة عملائه ومساهميه.

ويؤكد تقرير ستاندرد آند بورز، أنّ مؤشرات جودة الأصول لدى المصرف قوية وأن نسبة التمويل المتعثر من إجمالي التمويل، التي سجلت 1.3 بالمائة تعتبر من أقل النسب في مجال الصناعة المصرفية.

 كما واصل المصرف سياسته المتحفظة لتكوين المخصصات حيث بلغت نسبة تغطية التمويل المتعثر 100 بالمائة بنهاية عام 2019.

يُشار إلى أن أرباح المصرف ارتفعت في العام الماضي بنسبة 10.9 بالمائة، لتصل إلى 3.055 مليار ريال، مقارنة بــربح قدره 2.755 مليار ريال في عام 2018، وأقرت عمومية المصرف توزيع 52.5 بالمائة أرباحاً نقدية على المساهمين.

ترشيحات:

قطر تسجل 250 إصابة جديدة بفيروس كورونا

تقرير: أكثر من ألف مصاب جديد بـ"كورونا" في 11 دولة عربية خلال يوم واحد