TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5.2 مليار درهم قيمة انكشاف بنكين إماراتيين على أزمة "إن إم سي"

5.2 مليار درهم قيمة انكشاف بنكين إماراتيين على أزمة "إن إم سي"
أحد المستشفيات التابعة لشركة إن إم سي

دبي - مباشر: أعلن بنكا دبي الإسلامي وأبوظبي التجاري مؤخراً، عن انكشافهما على أزمة مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية المتعثرة والتي تعتبر أكبر شركة صحية خاصة بدولة الإمارات المتحدة، بإجمالي 5.2 مليار درهم (1.406 مليار دولار أمريكي).

وبحسب بيان،  كشف بنك دبي الإسلامي في صباح اليوم أن لديه انكشافاً على مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية وشركاتها التابعة يقدر  بنحو 425 مليون دولار ما يعادل 1.6 مليار درهم حتى 31 مارس/ آذار 2020.

وأشار البنك في بيان لسوق دبي المالي إلى أن "نور بنك"، التابع له، لديه أيضاً انكشافاً على "إن إم سي" بقيمة بلغت 116 مليون دولار  ما يعادل 426 مليون درهم، موضحاً أن جميع التسهيلات منحت حصرياً للشركات العاملة في المجموعة وبناءً على التدفقات النقدية التشغيلية في الإمارات.

وأوضح "دبي الإسلامي" أن انكشافه الكلي  يشكل ما يقارب 0.7  بالمائة من إجمالي موجودات البنك، لافتاً إلى عدم وجود أي انكشاف للبنك على شركة "فينابلر"، مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة، أو شركة أخرى تابعة للمجموعة لا تشارك بشكل مباشر في تقديم الخدمات الطبية.

ويوم الخميس الماضي، أكد بنك أبوظبي التجاري أنه من بين المؤسسات المالية الدولية التي يبلغ 80 مؤسسة قامت بإقراض مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية.

وأوضح في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أن حجم الديون الممنوحة من قبله إلى الشركة يبلغ نحو 981 مليون دولار (  3.6 مليار درهم)، كما في 31 مارس/آذار 2020، وهو ما يعادل أقل من 1 بالمائة من إجمالي أصوله.

وأشار البنك إلى أنه باشر إلى جانب عدد من الجهات المقرضة الرئيسية، سلسلة من المحادثات حول إيجاد حلول مناسبة لمعالجة المتأخرات المالية وقضايا الحوكمة المؤسسية التي تواجهها الشركة وسط التطورات الأخيرة التي شهدتها المجموعة.

وأوضح البنك أن هذه الديون تتضمن تسهيلات ائتمانية كانت قد حصلت عليها الشركة منه ومن بنك "الاتحاد الوطني" ومصرف "الهلال" قبل إتمام عملية الاندماج بينهم.

وقال إنه لا يمكنه تحديد مقدار المخصصات المتوقعة في الوقت الحالي، لا سيما في ضوء التصريحات الأخيرة للشركة حول رصد ديون بقيمة تزيد على 4 مليارات دولار.

وأشار البنك إلى أنه لم يتم الكشف عن تلك الديون منذ إعلان البيانات المالية المؤقتة وإفصاحها بخصوص شكوك محتملة فيما يتعلق بالأنشطة المالية السابقة.

وأكد البنك أنه سيقوم بإخطار السوق بالشكل اللازم في حال طرأت أي مستجدات بهذا الخصوص.

وكشفت مجموعة "إن إم سي" في وقت سابق عن ديون وصلت إلى نحو 6.6 مليار دولار. وخلال الشهر الماضي، قالت شركة إن.إم.سي.هيلث إنها رصدت ديوناً تتجاوز قيمتها 2.7 مليار دولار، وهي ديون لم يُكشف عنها لمجلس الإدارة من قبل.

وشركة "إن إم سي للرعاية الصحية" مقرها الإمارات ومدرجة في سوق لندن منذ عام 2012، وتعمل شركة إن إم سي للرعاية الصحية في 19 دولة منهم المملكة العربية السعودية.

ترشيحات:

وكالة: أبوظبي التجاري يستعين بـ"لازارد" في أزمة "إن إم سي"