TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يتوقع حصاد 6 ملايين طن من القمح في الموسم الحالي

العراق يتوقع حصاد 6 ملايين طن من القمح في الموسم الحالي
حصاد القمح ـ ارشيفية

مباشر: كشفت وزارة الزراعة العراقية، عن توقعاتها بأن يتم تسويق ما يتراوح بين خمسة وستة ملايين طن من القمح المحلي هذا الموسم ارتفاعا من 4.7 مليون طن في العام الماضي.

وقال مهدي القيسي مستشار وزارة الزراعة، إنه من المتوقع أن يبدأ موسم حصاد القمح المحلي في العاشر من أبريل/نيسان الحالي في العراق، بحسب بيان للوزارة على موقعها الإلكتروني.

وأكد القيسي، أن الوزارة قد وصلت الى اعتاب الاكتفاء الذاتي من بذور الرتب العليا للحنطة بعد زيادة المساحات المزروعة من قبل منتجي البذور خلال الموسم الزراعي السابق ومن المتوقع الحصول على كميات من بذور الرتب العليا تغطي احتياجات القطاع الزراعي خلال الموسم الحالي 2019-2020 والتي توزع على الفلاحين والمزارعين بموجب الخطة الزراعية المقرة بنسبة دعم 70 بالمائة.

وشدد القيسي على اهمية الدعم الذي وفرته الوزارة للقطاع الزراعي والحفاظ على الاصناف عالية الانتاجية من خلال البرنامج الوطني لبذور الرتب العليا في دائرة البحوث الزراعية ومحطاتها المنتشرة في عموم المحافظات .

ولفت إلى أن موسم الحصاد قد يشهد تسلم وزارة التجارة كميات اعلى من الموسم السابق نتيجة اعتماد وزارة الزراعة خططا فعالة لدعم المنتج المحلي وتسليم الفلاحين لمستحقاتهم عند التسويق مما شجعهم على الاستمرار بمواصلة العمل الزراعي وبما ينعكس بصورة ايجابية على الامن الغذائي والوطني فضلا عن  الجوانب الاقتصادية والصحية .

وأشار إلى تسويق محصول الحنطة الى وزارة التجارة لرفد البطاقة التموينية بمادة الطحين وبكميات متوقعة تزيد عن الموسم السابق، حيث تستمر الوزارة بمنهجها العلمي الهادف الى توفير المستلزمات الزراعية من بذور ومكننة زراعية واسمدة وارشاد زراعي والتي ادت الى زيادة الانتاج ودعم الاقتصاد الوطني والاستعداد لمواجهة اي مستجدات تتعلق بقوت المواطن.