تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاقتصاد العالمي قد يفقد 4.1 تريليون دولار بسبب الكورونا

الاقتصاد العالمي قد يفقد 4.1 تريليون دولار بسبب الكورونا

مباشر - سالي إسماعيل: توقع بنك التنمية الآسيوي أن تكلفة وباء كورونا قد تصل إلى 4.1 تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، في حالة الفشل في احتواء تفشي "كوفيد-19" على المدى القريب.

وقال بنك التنمية الآسيوي خلال تقرير الآفاق المستقبلية الصادر اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن تصل خسائر الاقتصاد العالمي إلى 4.09 تريليون دولار أو حوالي 4.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي حال كانت إجراءات الاحتواء مستمرة لفترة أطول مع صدمات أكبر على الطلب.

ويعتقد بنك التنمية الآسيوي أنه من الممكن تقليل الضرر إلى حوالي 2.01 تريليون دولار أو 2.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي حال تم تقليص فترة احتواء الوباء وكانت الصدمات على الطلب أقل.

وأشار إلى أن الدول النامية في آسيا بما في ذلك الصين تشكل حوالي 36 بالمائة من التكلفة الإجمالية للوباء.

ويوجد حالة من عدم اليقين حول المدة التي سيستمر فيها انتشار الوباء العالمي، كما أن احتمالية حدة الاضطرابات المالية والأزمات المالية لا يمكن استبعادها، ووفقاً للتقرير.

وتعتبر تقديرات التكلفة العالمية للوباء أعلى بكثير من التوقعات السابقة للبنك والصادرة في أوائل الشهر الماضي، حيث كانت تشير إلى أن تفشي الفيروس قد يكلف الاقتصاد 347 مليار دولار.

وعلى صعيد تقديرات الأداء الاقتصادي، فمن المتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي للدول النامية في آسيا إلى 2.2 بالمائة خلال عام 2020 بدلاً من 5.2 بالمائة ارتفاع المسجل في العام الماضي.

وأوضح المصرف الذي يتخذ من عاصمة الفلبين "مانيلا" مقراً له أن اقتصادات جنوب شرق آسيا من المتوقع أن تسجل نمواً بنسبة 1 بالمائة هذا العام، في حين قلص تقديرات نمو اقتصاد الصين إلى 2.3 بالمائة بدلاً من 6 بالمائة.

وبحسب التقرير، من المرجح أن يتسارع التضخم هذا العام على خلفية ارتفاع تكاليف الغذاء حتى في ظل النشاط الاقتصادي الأضعف.

ووصل عدد المصابين بالكورونا إلى 1.016 مليون شخص حول العالم مع وفاة ما يزيد عن 53 ألف آخرين، وفقاً لخريطة جامعة "جونز هوبكينز".