TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار الخضراوات في مصر تواصل الارتفاع رغم زيادة المعروض

أسعار الخضراوات في مصر تواصل الارتفاع رغم زيادة المعروض
سوق الخضار- أرشيفية

القاهرة- محمد موافي: رغم تراجع أسعار الخضروات بأسواق الجملة وزيادة المعروض، فإن أسعارها تشهد زيادة ملحوظة في أسواق التجزئة بالشارع المصري، بالتزامن مع تطبيق بعد الإجراءات الاحترازية الخاصة بتقييد حركة المواطنين، وفرض حظر جزئي ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

وبحسب عاملين في أسواق الجملة، لـ"مباشر"، فإن أسعار الطماطم تتراوح بين 3.5 إلى 4 جنيهات، والفلفل سجل نحو 8 جنيهات، والثوم 5 جنيهات والبصل 7 جنيهات، والكوسة 3 جنيهات، والبطاطس تتراوح بين 2.5 إلى 3 جنيهات.

بينما ارتفعت أسعارها في أسواق التجزئة لتتراوح الطماطم بين 5 إلى 8 جنيهات للكيلو، والفلفل 12 جنيهاً، والبصل سجل 10 جنيهات، والفول الأخضر يصل إلى 30 جنيهاً، والثوم 12 جنيهاً، والبطاطس 5 إلى 7 جنيهات، والكوسة والبسلة 8 جنيهات.

وتطبق الحكومة المصرية، إجراءات احترازية لمكافحة فيروس كورونا، تمثلت في تقييد جزئي لحركة المواطنين بدءاً من الساعة 7 مساءً حتى الـ6 صباحاً، إضافة لإغلاق المحال التجارية والمولات بدءاً من الخامسة مساءً حتى السادسة صباحاً، باستثناء المحال التي تبيع السلع الغذائية.

وقال عضو شعبة الخضروات باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن أسعار الخضروات في أسواق الجملة، في حالة تراجع خلال تعاملات اليوم الخميس، مشيراً إلى أن الأسعار تراجعت بنسبة 20% مقارنة بتعاملات أمس الأربعاء.

وأكد حاتم النجيب، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن الارتفاع الحالي خلال اليوم بالنسبة لأسواق التجزئة، سببه الحلقات الوسيطة، قائلاً: "الأسعار في سوق الجملة تشهد تراجعاً، والمعروض يلبي احتياجات المواطنين".

وأوضح أن بعض التجار في الحلقات الوسيطة تستغل الأسواق في الفترة الحالية وترفع الأسعار بحجة تقييد حركة المواطنين خلال الفترة الحالية بالتزامن مع الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا.

وأكد أن هناك زيادة في الطلب من جانب المواطنين على شراء كافة أنواع الخضروات، وهو ما يؤدي بالضرورة لارتفاعها في أسواق التجزئة.

من جانبه، أكد نقيب الفلاحين في مصر، أن بلاده تستحوذ على نسبة كبيرة من إنتاج الخضروات يلبي احتياجات المواطنين حال استمرار الحظر، مشيراً إلى أن الارتفاع الحالي سببه جشع التجار ولا علاقة بالمزارعين بهذا الأمر.

وأوضح صدام أبو حسين، في اتصال مع "مباشر"، أن أسعار الطماطم في سوق الجملة تصل إلى 3 جنيهات في سوق الجملة، والثوم 5 جنيهات والبطاطس 3 جنيهات، والبصل 5 جنيهات، لكنها تشهد ارتفاعاً في سوق التجزئة، بسبب الحلقات الوسيطة.

وطالب الحكومة بزيادة تشديد الرقابة على الأسواق لمنع أي استغلال في الأسعار، خاصة وأن أسعار كافة السلع تشهد تراجعاً في الفترة الحالية.

ترشيحات:

أسعار الذهب في مصر تستقر خلال تعاملات اليوم الخميس

15.7 مليار جنيه مبيعات بنك مصر من شهادات الـ15% خلال 9 أيام

أسعار الحديد في مصر تنخفض 500 جنيه للطن خلال أبريل

أغنى 10 أشخاص في العالم يخسرون 113مليار دولار بالربع الأول