TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي الإماراتي" يتابع تنفيذ خطة الدعم الاقتصادي بـ100 مليار درهم

"المركزي الإماراتي" يتابع تنفيذ خطة الدعم الاقتصادي بـ100 مليار درهم
مقر مصرف بنك الإمارات المركزي

أبوظبي – مباشر: ناقش مجلس إدارة المصرف المركزي الإماراتي خلال اجتماع عقد عن بعد أمس الأربعاء إتمام خطة الدعم الاقتصادي لمجتمع الأعمال بالدولة لاحتواء آثار تفشي انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) والتي تبلغ قيمتها 100 مليار درهم.

ووفقا لبيان صحفي، وجه المجلس بوجوب استمرار تنفيذ الخطة خلال الفترة المُقبلة، وذلك خلال الاجتماع الذي عُقد عن بعد.

وناقش المجلس مراجعة الرسوم المتعلقة ببطاقات السحب والدفع، والمذكرة المقدمة من الهيئة العليا الشرعية بخصوص معيار الحوكمة الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية.

واستعرض المجلس الطلبات المقدمة من بعض البنوك والمؤسسات المالية داخل الدولة، وناقش المذكرة التي قدمتها إدارة تطوير الأنظمة الرقابية بدائرة الرقابة على البنوك بشأن نظام نقل حصص الملكية الكبيرة.

ناقش المجلس مذكرة مقدمة من الهيئة العليا الشرعيّة بشأن معيار الحوكمة الشرعيّة للمؤسسات الماليّة الإسلاميّة، حيث اعتمد المجلس معيار الحوكمة الذي وضعته الهيئة العليا الشرعيّة وذلك تنفيذاً لمرسوم القانون والنظام الأساسي للهيئة العليا الشرعيّة.

وتتولى الهيئة بموجبها وضع القواعد والمبادئ والمعايير العامّة للأعمال والأنشطة الماليّة الإسلاميّة ووضع إطار عام للحوكمة الشرعيّة وإصدار الفتاوى ومعايير الأهليّة والجدارة. ويُعتبر هذا المعيار مكملاً لنظام الحوكمة المؤسسيّة للبنوك.

واطلع المجلس أيضاً على مذكرة مقدمة من دائرة الاستقرار المالي حول اختبار الجهد للقطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

واسـتعرض المجلـس الطلبات المقدمة من بعض البنوك والمؤسسات الماليّة العاملة في الدولة، وَوافق على الطلبات المسـتكملة للشروط حسب القانون والأنظمة المعمول بها والخاصّة بكل نشاط على حدا.

وناقش المجلس مذكرة مقدمة من إدارة تطوير الأنظمة الرقابيّة بدائرة الرقابة على البنوك بشأن "نظام نقل حصص الملكية الكبيرة"، واعتمد النظام المذكور ووجه بنشره بعد التدقيق والمراجعة.

واطلع المجلس على تقرير المصرف المركزي للربع الرابع لسنة 2019 الذي يشمل التطورات الاقتصاديّة الدوليّة، والتطورات الاقتصاديّة المحليّة، ومؤشرات الاسـتقرار المالي، والسـيولة المصرفيّة، والمجاميع النقديّة والميزانيّة العموميّة للمصرف المركزي. وَوجّه مجلس الإدارة بنشر التقرير على الموقع الإلكتروني للمصرف المركزي.

ثمّ اطلع المجلس على تقرير المدقق الخارجي بشأن البيانات الماليّة السنويّة للمصرف المركزي كما في 31 ديسمبر/كانون الأول 2019. واسـتكمل المجلس مناقشة باقي الموضوعـات المدرجة على جدول أعماله والموضوعات الأخرى المستجدة واتخاذ القرارات المناسبة بشـأنها.

يُشار إلى أن المصرف المركزي الإماراتي كشف منذ فترة عن عدداً من التدابير لدعم الاقتصاد الوطني، وحماية المستهلكين والشركات.

وتمثلت في خطة للدعم المالي الموجّهة من اعتماد مالي يصل إلى 50 مليار درهم، خُصص من أموال المصرف المركزي لمنح قروض وسلف بتكلفة صفرية للبنوك العاملة بالدولة مغطاة بضمان، بالإضافة إلى 50 مليار درهم يتم تحريرها من رؤوس الأموال الوقائية الإضافية للبنوك.

ترشيحات:

6 أبريل.. طيران الإمارات تستأنف عددا محدودا من الرحلات الجوية

الانكشاف على "إن.إم.سي" المتعثرة يهبط بـ"أبوظبي التجاري" لأدني مستوى في 2020

الإمارات.. إطلاق خدمة التحويلات المالية الإلكترونية لأكثر من 200 دولة

"أبوظبي للغذاء" تعلن تدابير وقائية لمواجهة انتشار كورونا

اتحاد مصارف الإمارات يحذر من رسائل احتيال