TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر للمال": غرامة 30 مليون ريال على شركة لارتكاب مخالفات رقابية

"قطر للمال": غرامة 30 مليون ريال على شركة لارتكاب مخالفات رقابية
فئات من الريال القطري

الدوحة – مباشر: اتخذت هيئة تنظيم مركز قطر للمال إجراءات تنفيذية بحق شركة هورايزون كريسنت ويلث، وفرضت عليها غرامة مالية بقيمة 30 مليون ريال، نتيجة ارتكابها مخالفات قانونية ورقابية جدية.

وأشارت الهيئة في بيان إلى أن تلك الإجراءات تأتي إثر التحقيق الذي أجرته حول الشركة، والذي خلص إلى مخالفات ملحوظة ارتكبتها الشركة من حيث عدم الالتزام بقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2010 الصادرة عن هيئة التنظيم.

كما خلص التحقيق إلى أن الشركة المذكورة قد سوقت لمزاولة أعمال إدارة الأصول من دون حصولها على التصريح اللازم من هيئة التنظيم، ما يشكل خرقاً للقانون رقم 7 لسنة 2005 بإصدار قانون مركز قطر للمال وأنظمة الخدمات المالية المطبقة في المركز.

ولفتت الهيئة إلى أن شركة هورايزون كريسنت ويلث حصلت على الترخيص بمزاولة إدارة الصناديق في مركز قطر للمال بتاريخ 4 فبراير/ شباط 2015، وهو نشاط لا يتطلب التصريح من هيئة التنظيم، ولكن هذا لا يُعفي الشركة من ضرورة الالتزام بقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المطبقة في المركز.

ونتج عن التحقيق أن الشركة تعمدت تضليل هيئة التنظيم لناحية أنشطتها، وأن الشركة سوقت لنفسها أيضا بأنها تقدم خدمات إدارة الأصول رغم عدم حصولها على تصريح بذلك من هيئة التنظيم، في ما يعتبر خرقاً لقانون مركز قطر للمال وأنظمة الخدمات المالية المطبقة في المركز.

ومنذ بدء التحقيق اتخذت هيئة التنظيم خطوات فورية لتجميد كافة حسابات الشركة وحسابات العملاء ذات الصلة، ولا تزال إجراءات التجميد سارية حتى تاريخه، وعليه، تقدمت الشركة بطعن لدى محكمة التنظيم بمركز قطر للمال بالإجراءات التنفيذية المتخذة من هيئة التنظيم وقرارها بفرض غرامة مالية قدرها 30 مليون ريال.

ونص الطعن على صحة الإجراءات المتخذة من هيئة التنظيم وقيمة الغرامة المالية، بتاريخ 19 مارس/ آذار 2020، وأصدرت محكمة التنظيم قرارها لصالح هيئة التنظيم كما طلبت المحكمة من الشركة دفع المصاريف والتكاليف الناشئة عن التحقيق وجزء من التكاليف الناشئة عن إجراءات الطعن.

ترشيحات:

4 عوامل تهبط ببورصة قطر 21.3% بالربع الأول 2020

مطار حمد الدولي: توقف 90% من أسطول الخطوط القطرية قريباً

10.7 مليار ريال الأرباح السنوية للشركات المدرجة ببورصة قطر..والبنوك يقتنص 63%

القطريون ينفقون 9.6 مليار دولار على السياحة الخارجية خلال 2019

تحليل: تقلص الأرباح السنوية لقطاع الصناعة القطري يضغط على التوزيعات النقدية

المركزي القطري: 12 مليار دولار تحويلات العمالة الوافدة للخارج في 2019