TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 4 عوامل وراء هبوط بورصات الإمارات بالربع الأول

تقرير: 4 عوامل وراء هبوط بورصات الإمارات بالربع الأول
سوف أبوظبي للأوراق المالية

مباشر - إيناس بهجت: تكبدت بورصات الإمارات قيمة قدرها 215.93 مليار درهم (58.77 مليار دولار) خلال تعاملات أول ثلاثة أشهر من العام الجاري 2020، بفعل 4 عوامل رئيسية أبرزها انتشار فيروس كورونا وتأثيره السلبي على شهية المستثمرين حيال المخاطرة بالأسهم.

يشار إلى أن عام 2019، سجلت الأسواق الإماراتية مكاسب تجاوزت قيمتها نحو 59 مليار درهم (16 مليار دولار)، لتتلاشى تلك المكاسب السنوية بخسائر فادحة في 3 شهور فقط من العام الجاري.

واستناداً إلى بيانات سوقي دبي وأبوظبي الماليين، فقد سجل سوق دبي المالي هبوطاً خلال الربع الأول من عام 2020، بنسبة 35.9 بالمائة، منحدراً إلى مستوى 1771.31 نقطة بنهاية مارس/آذار، مقابل مستواه 2764.86 نقطة بنهاية ديسمبر/كانون الأول من عام 2019، خاسراً 993.55 نقطة.

وسجلت الأسهم قيمة سوقية لأسهم دبي قدرها 268.87 مليار درهم بنهاية مارس/آذار، مقابل قيمة سوقية بلغت 374.17 مليار درهم، ليخسر 105.3 مليار درهم (28.66 مليار دولار) في ثلاثة أشهر من العام.

وبنفس الأداء السلبي تهاوت القيمة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية بمقدار 110.63 مليار درهم (30.11 مليار دولار) لتصل إلى 410.74 مليار درهم، مُقابل 521.37 مليار درهم في نهاية العام الماضي.

وانخفض مؤشر سوق العاصمة الإماراتية إلى مستوى 3734.68 بنهاية تعاملات مارس/آذار، مقارنة بمستواه عند 5075.77 نقطة بنهاية ديسمبر/كانون الأول من عام 2019 ليتهاوى المؤشر 1.341 ألف نقطة، منزلقاً بنسبة 26.4 بالمائة بالربع الأول.

تحديات ثقيلة 

أسهم الإمارات ترفع مكاسبها إلى 5.8 مليار درهم خلال جلستين

ويأتي هذا الأداء السلبي العنيف لخسائر الأسواق المالية الإماراتية وسط انتشار فيروس "كورونا" الذي يشبه الالتهاب الرئوي، لأول مرة في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي في مدينة "ووهان" الصينية التي تعد عاصمة مقاطعة هوبي، ومنذ ذلك الحين انتشر الفيروس خارج "ووهان"، التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، إلى مدن رئيسية أخرى حول العالم.

ومع انتشار الفيروس حول العالم، "استهل العام الجديد" بمخاوف متزايدة من الضربات الإيرانية الأمريكية؛ ما انعكس على الأسواق المالية مع التطورات المتلاحقة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط والعالم بعد الهجوم الإيراني على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية التي تضم وحدات من قوات الجيش الأمريكي في أول أسبوع من العام الجاري؛ رداً على الضربة الأمريكية التي أدت إلى مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

ما نعرفه حتى الآن عن الضربة الإيرانية لأمريكا بالعراق(تسلسل زمني ...

وظهرت أول حالة إصابة في الإمارات في 29 يناير/كانون الثاني من عام 2020 أي نحو أكثر من شهر تقريباً، إلا أنها تزايدت داخل الإمارات باكتشاف إصابات متعدة من جنسيات مختلفة بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي عدد المصابين بفيروس "كورونا" داخل دولة الإمارات إلى 664 حالة حتى الآن، مع إجمالي عدد الوفيات في الدولة 6 حالات.

وجاء شهر فبراير/شباط من العام الجاري، مع تفشي فيروس "كورونا" حول العالم ما أثر على شهية المستثمرين في أسواق الأسهم، خاصة مع إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ، واحتمالية اعتبار الفيروس وباءً عالمياً قد يصل إلى جميع دول العالم.

فيروس كورونا الجديد.. كيف ينتقل؟ وهل له علاج؟ ومَنْ أكثر الفئات ...

أما مع بداية شهر مارس/آذار الجاري، فاجأ الاحتياطي الفيدرالي الجميع بقرار خفض معدل الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس ليصل إلى مستوى يتراوح بين 1 بالمائة إلى 1.25 بالمائة، وبعدها اتخذ قراراً بخفض الفائدة مرتين، ليصل إجمالي مرات الخفض إلى ثلاثة مرات خلال نفس الشهر.

وأجمع أعضاء الفيدرالي على قرار خفض الفائدة في اجتماع مفاجئ، مع انتشار فيروس كورونا ومخاوف من أضراره على الاقتصاد العالمي.

وعلى إثر ذلك خفض المركزي الإماراتي الفائدة 3 مرات خلال مارس/آذار الماضي ما أثار المخاوف لدى المستثمرين من تأثيرات الفيروس على الاقتصاد على عكس المتوقع، خاصة مع إعلانه تعميماً للبنوك بضمان الحماية اللازمة للمستهلكين، والحفاظ على استقرار النظام المصرفي، والمراقبة المستمرة للوضع الائتماني في الدولة، بهدف خفض التأثيرات السلبية لتفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) على الاقتصاد إلى أدنى حد ممكن.

مصرف الإمارات المركزي يخصص 100 مليار لمواجهة كورونا - الاقتصادي ...

 وفاجأت منظمة الصحة العالمية العالم بإعلانها أن فيروس كورونا أصبح وباءً عالمياً، حيث تجاوزت إصابات فيروس كورونا أكثر من 850 ألف شخص، مع تجاوز عدد الوفيات 42 ألف حالة، وفقاً لخريطة جامعة "جونز هوبكينز".

وفي خضم تلك الأحداث، فشل اتفاق أوبك بتخفيض إنتاج النفط، بعد أن رفضت روسيا طلب أوبك بتعميق خفض الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل إضافي في نهاية الأسبوع الماضي، ما أدى إلى انهيارات في أسعار النفط أثارت الذعر في الأسواق العالمية والخليجية.

وتعرضت أسعار الخام إلى حالة من الانهيار يوم الاثنين الموافق 9 مارس/آذار بعدما تهاوت بأكثر من 24 بالمائة، حيث دشنت السعودية وروسيا حرب أسعار في خطوة لم تحدث منذ سنوات عديدة.

فاينانشال تايمز: منطقة اليورو المستفيد الوحيد من انهيار أسعار ...

وسجلت أكبر الأسهم الإماراتية خسائر حادة أثرت على المؤشرات، أبرزها سهم دبي الوطني بنسبة 44.4 بالمائة، ودبي الإسلامي 34.7 بالمائة، وبنك أبوظبي التجاري بنسبة 41.5 بالمائة، وبنك أبوظبي الأول بنسبة 36 بالمائة، وأبوظبي الإسلامي بنسبة 27.59 بالمائة في أول ثلاثة أشهر من عام 2020.

وكانت الأسهم العقارية الأبرز في الهبوط الربعي، حيث هبط سهم إعمار العقارية 44.8 بالمائة، وإعمار للتطوير 44.6 بالمائة، وإعمار مولز 41.5 بالمائة، إضافة إلى أرابتك 64 بالمائة، وداماك 34.9 بالمائة، وديار للتطوير 43.2 بالمائة، والاتحاد العقارية 24 بالمائة، والدار العقارية بنسبة 28.7 بالمائة.

وانخفض كذلك سهم الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" بنسبة 5.8 بالمائة خلال أول ثلاثة أشهر من تعاملات العام الجاري، علاوة عن هبوط دبي للاستثمار 14.6 بالمائة، وشعاع 48 بالمائة، ودي إكس بي 32 بالمائة، وشركة دانة غاز بنسبة 40.5 بالمائة، وسهم شركة اتصالات بنسبة 14.3 بالمائة، وسهم بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع (أدنوك للتوزيع) بنسبة 8.8 بالمائة..

ترشيحات:

(تحليل) أبرز الأسهم الإماراتية الرابحة والخاسرة في 2019

الأسهم الإماراتية تربح 59 مليار درهم في 2019