TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء الكويتي يعتمد حزمة تدابير اجتماعية لمواجهة تأثيرات "كورونا"

الوزراء الكويتي يعتمد حزمة تدابير اجتماعية لمواجهة تأثيرات "كورونا"
منطقة أبراج الكويت

الكويت – مباشر: وافق مجلس الوزراء الكويتي على 11 تدبيراً تستهدف الحماية الاجتماعية؛ لمواجهة تأثيرات فيروس كورونا على اقتصاد البلاد.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان، أن الإجراءات شملت ضمان عدم تضرر المواطنين العاملين في القطاعات المتضررة من تداعيات الأزمة، بجانب المحافظة على الدعومات اللازمة للمحافظة على استقرار مستويات وأسعار السلع الغذائية والطبية في الأسواق المحلية.

وأشار إلى وضع الآليات اللازمة لتأمين الحد الأدنى من الدخل الذي يكفل مواجهة تكاليف المعيشة للعمالة المتضررة من الأزمة الحالية والمرتبطة بعقود.

وقرر المجلس دعم رواتب المسجلين على الباب الخامس في التأمينات الاجتماعية بالقطاعات المتضررة.

 ولفت إلى مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعية والزراعية عن طريق تأجيل الأقساط الممولة من قبل الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحفظة التمويل الزراعي في البنك الصناعي.

واعتمد الوزراء الكويتي، تقديم قروض بشروط ميسرة وطويلة الأجل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق تمويل مشترك من البنوك المحلية والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأقر المجلس، تقديم قروض بشروط ميسرة وطويلة الأجل للشركات والعملاء المتضررين تقدمها البنوك المحلية.

أوضح أنه سيتم تأجيل حصة أصحاب الأعمال في القطاعين الأهلي والنفطي غير المملوك للدولة بالكامل من الاشتراكات الشهرية المستحقة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية لمدة 6 شهور بالإضافة إلى تأجيل سداد الاشتراكات الشهرية المستحقة على المؤمن عليهم وفقاً لأحكام الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية لمدة 6 شهور وكذلك تأجيل خصم الجزء المستبدل من المعاش التقاعدي وفقاً للمادة 77 من قانون التأمينات الاجتماعية لمدة 6 شهور.

وأكد أنه سيتم صرف المعاش التقاعدي بافتراض عدم صرف ما يسمح به القانون مقدماً للحالات التي استفادت من حكم المادة 112 مكرراً من قانون التأمينات الاجتماعية وذلك لمدة 6 شهور على أن تحدد الأداة القانونية اللازمة لتنفيذ هذا القرار.

وشملت الإجراءات تقديم إعفاءات حكومية للمؤسسات الاقتصادية المتضررة في القطاعات الاقتصادية المنتجة وقطاع الجمعيات التعاونية من بعض الرسوم والمستحقات الحكومية شريطة انعكاس هذه الإعفاءات على عملائهم بذات القيمة.

أما التدابير الأخير نص على توجيه الجهات الحكومية بتسريع الدورة المستندية لسداد الالتزامات المستحقة للقطاع الخاص بالسرعة الممكنة.

ترشيحات:

النفط الكويتي يرتفع إلى 25.7 دولار للبرميل

اللون الأحمر يُخيم على البورصة الكويتية صباحاً

الدينار الكويتي يرتفع أمام 8 عملات عربية وأجنبية

الكويت تغلق 12 محلاً تجارياً مخالفاً للإجراءات الاحترازية من "كورونا"

أرباح "آسيا كابيتال" ترتفع 37.3% في عام 2019

عوامل تتحول سلبياً بنتائج "بيت الأوراق" في 2019

وزير الصحة الكويتي: 7 حالات شفاء جديدة من فيروس كورونا

مساهمو بنك الخليج يقرون توزيع 11 فلساً نقداً للسهم لعام