TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تشكل لجنة لوضع ركائز تحفيز الاقتصاد المحلي ومعالجة تداعيات "كورونا"

الكويت تشكل لجنة لوضع ركائز تحفيز الاقتصاد المحلي ومعالجة تداعيات "كورونا"
علم الكويت يرفرف فوق أحد المعالم الشهيرة في البلاد

الكويت - مباشر: اعتمد مجلس الوزراء الكویتي خلال اجتماعه الاستثنائي أمس الثلاثاء، التوصیات الواردة في تقریر الفریق الاقتصادي المشترك بین الجھات الحكومیة والقطاع الخاص والمكلف بتقدیم التصورات العملیة لمعالجة التداعیات الاقتصادیة لأزمة فیروس "كورونا" وتخفیف آثارھا متضمنة حزمة تدابیر للحمایة الاجتماعیة.

وقرر مجلس الوزراء الكویتي تشكیل لجنة تعنى بتنفیذ الركائز التحفیزیة للاقتصاد المحلي الواردة في تقریر الفریق الاقتصادي المشترك بین الجھات الحكومیة والقطاع الخاص.

جاء ذلك في تصریح لرئیس مركز التواصل الحكومي الناطق باسم الحكومة الكویتیة طارق المزرم لـ"تلفزیون الكویت" في قصر السیف عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقد برئاسة الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء في إطار المتابعة المتواصلة لبحث تقاریر الجھات ذات الصلة بمواجھة تداعیات فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19).

وقال المزرم إن اللجنة ستكون برئاسة محافظ بنك الكویت المركزي وعضویة وكیل وزارة المالیة والعضو المنتدب للھیئة العامة للاستثمار معنیة ولھا الاستعانة بمن تراه أو تشكیل فرق عمل تنفیذیة لمعاونتھا في إنجاز مھمتھا على النحو المنشود.

وأوضح أن تقریر الفریق الاقتصادي اشتمل على 11 توصیة استھدفت "ضمان عدم تضرر المواطنین العاملین في القطاعات المتضررة من تداعیات الأزمة"، إضافة إلى "المحافظة على الدعومات اللازمة للمحافظة على استقرار مستویات وأسعار السلع الغذائیة والطبیة في الأسواق المحلیة".

وأضاف أن التوصیات تضمنت كذلك "وضع الآلیات اللازمة لتأمین الحد الأدنى من الدخل الذي یكفل مواجھة تكالیف المعیشة للعمالة المتضررة من الأزمة الحالیة والمرتبطة بعقود" فضلاً عن "دعم رواتب المسجلین على الباب الخامس في التأمینات الاجتماعیة بالقطاعات المتضررة".

وبين المرزم أن المبادئ الأساسیة التي ارتكز علیھا تقریر الفریق الاقتصادي المشترك في طرح تصوراته تمثلت في "الحرص على المال العام وترشید استخدامه فیما یحقق المصلحة العامة"، مع التأكید على أن "ھذه الإجراءات ھي لضمان استمرار دوران عجلة النشاط الاقتصادي ولیست موجھة لتعویض الشركات أو الأفراد".

وأشار المزرم إلى أن التوصیات نصت كذلك على "صرف المعاش التقاعدي بافتراض عدم صرف ما یسمح به القانون مُقدماً للحالات التي استفادت من حكم المادة (112) مكرر من قانون التأمینات الاجتماعیة وذلك لمدة 6 أشھر على أن تحدد الأداة القانونیة اللازمة لتنفیذ ھذا القرار".

ترشيحات:

مساهمو بنك الخليج يقرون توزيع 11 فلساً نقداً للسهم لعام 2019

"كورونا" يهبط ببورصة الكويت 23.2% بالربع الأول.. وتراجعات "مارس" الأكبر

أمير الكويت يُعلق على مبادرات الدعم النقدي من الشركات والأفراد