TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يتسلم دفعة النقد الدولي والقرض الياباني

الأردن يتسلم دفعة النقد الدولي والقرض الياباني
الأردن

 

مباشر: قال وزير المالية الأردني إن الدفعة الأولى من برنامج "تسهيل الصندوق الممدد" (EFF)، والذي تم التوافق عليه مع صندوق النقد الدولي قد تم تحويلها إلى حساب الخزينة في البنك المركزي الأردني، بقيمة 139 مليون دولار، وتأتي ضمن برنامج يمتد لأربع سنوات تبلغ قيمته الإجمالية نحو 1.3 مليار دولار.

وأكد محمد العسعس، أن إجراء هذه التحويلات لصالح حساب الخزينة في الوقت الذي تتخذ وتراجع فيه الحكومة الأردنية عددا من الإجراءات الاقتصادية لمجابهة جائحة فيروس كورونا "يساعد في توفير جزء من السيولة اللازمة للقيام بهذه الإجراءات، بحسب وكالة أنباء الأردن "بترا".

ولفت الوزير إلى التراجع الاقتصادي الذي تشهده الدول والأسواق العالمية"، منوها بأن تحويل هذا المبلغ مؤشر على ثقة المؤسسات الدولية بالاقتصاد الأردني، كما يعكس قوة ومنعة الاقتصاد لمواجهة التحديات.

وبين وزير المالية أن البرنامج سيفتح المجال أمام مصادر أخرى للحصول على السيولة في هذا الظرف الطارئ، فعلى سبيل المثال، تم تقييد الدفعة الثانية من قرض سياسة التنمية المقدم من الحكومة اليابانية والتي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار لحساب الخزينة في البنك المركزي الأردني.

وكانت الحكومة الأردنية أعلنت عددا من الإجراءات ذات الأثر الاقتصادي لضمان صحة وسلامة المواطنين مثل إجراءات العزل الصحي، وفرض حظر التجول، بالإضافة إلى إجراءات تتعلق بالضمان الاجتماعي وضريبة المبيعات والجمارك وغيرها من الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على الشركات والعمالة.

وكان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي وافق الأربعاء الماضي على البرنامج الأردني الجديد، والذي يمتد الى أربع سنوات، والمتفق عليه مع الأردن لدعم الاستقرار المالي وتعزيز النمو الاقتصادي.

ترشيحات

إنفوجرافيك: تطور أسعار الوقود بالإمارات خلال أول 4 أشهر من 2020

أبوظبي تجري 450 فحصاً للكشف عن الإصابة بكورونا

الصحة السعودية: 110 حالات جديدة مصابة بـ"كورونا"..وتعافي 50 شخصاً

6 شركات تعلن عدم تمكنها من نشر نتائجها المالية خلال المهلة