TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تسدد ديوناً خارجية بأكثر من مليار دولار خلال 6 أشهر

مصر تسدد ديوناً خارجية بأكثر من مليار دولار خلال 6 أشهر
المركزي المصري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: كشفت بيانات للبنك المركزي المصري، تراجع حجم المسدد من الديون الخارجية على مصر خلال النصف الأول من العام المالي الجاري على أساس سنوي.

وأوضح المركزي في تقرير له عن أداء ميزان المدفوعات، أن مصر سددت قروضاً خارجية متوسطة وطويلة الأجل بقيمة 1.06 مليار دولار خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 1.21 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وارتفع صافي الاقتراض خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الحالي ليسجل نحو 2.54 مليار دولار بنهاية ديسمبر، مقابل 1.07 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأشارت بيانات المركزي المصري، إلى ارتفاع صافي المستخدم من القروض والتسهيلات متوسطة وطويلة الأجل خلال الستة أشهر بنحو 1.2 مليار دولار بنهاية ديسمبر، ليسجل صافي استخدام بلغ 2.1 مليار دولار مقابل 872.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

يشار إلى أن الدين العام المحلي لمصر تراجع إلى 4.18 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، أي مايمثل 66.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 4.28 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي.

فيما ارتفع رصيد الدين الخارجي لمصر بنهاية سبتمبر الماضي إلى 109.3 مليار دولار منها (98.32 مليار دولار طويلة الأجل، و11.03 مليار دولار قصيرة الأجل)، مقابل 108.6 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.

وتراجعت نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي لتبلغ 34.4 بالمائة وھي في الحدود الآمنة وفقاً للمعايير الدولیة.

وتستهدف الحكومة المصرية تراجع نسبة إجمالي الدين من الناتج المحلي الإجمالي إلى 83 بالمائة مقابل 89 بالمائة تم وضعها عند إعداد الموازنة.

وحقق معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، فائضاً كلياً بقيمة 410.9 مليون دولار، مقابل عجز كلي بلغ 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وتراجع عجز حسابات المعاملات الجارية خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الجاري بمقدار 684.4 مليون دولار بمعدل 13 بالمائة ليسجل 4.6 مليار دولار، مقابل 5.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

ترشيحات:

الوزراء المصري ينفي إلغاء الفصل الدراسي الثاني للجامعات

الحكومة توضح حقيقة شحن أرصدة مجانية لعملاء شركات الاتصالات بمصر

الصحة المصرية: تسجيل 40 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و6 وفيات

المركزي المصري يقرر تحمل تكاليف السحب من ماكينات الصرف لأصحاب المعاشات

مصر.. مجلس الدولة يقرر تأجيل جميع الجلسات حتى 15 أبريل المقبل