TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء السوداني يزور القاهرة وأديس أبابا لدفع مفاوضات سد النهضة

رئيس الوزراء السوداني يزور القاهرة وأديس أبابا لدفع مفاوضات سد النهضة
سد النهضة الإثيوبي

القاهرة - مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك، إنه سيزور القاهرة وأديس أبابا في القريب لحث الطرفين على استئناف المفاوضات حول سد النهضة واستكمال المتبقي من القضايا العالقة المهمة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشين، عبّر من خلاله عن تعاطف الشعب السوداني مع شعب الولايات المتحدة حول تفشي فيروس كورونا، وفقاً لبيان صادر عن مجلس الوزراء السوداني.

واتفق رئيس الوزراء مع الجانب الأمريكي على أن عملية التفاوض في واشنطن حققت إنجازاً كبيراً، ما يجعل استئناف هذه العملية منطقياً.

كما اتفق الجانبان على أهمية موضوع سد النهضة وضروري مواصلة التفاوض حوله بمجرد تغلب العالم على كارثة وجائحة الكورونا.

وتشهد العلاقات بين مصر وإثيوبيا توتراً في الآونة الأخيرة؛ بسبب تغيب الأخيرة عن المفاوضات حول سد النهضة التي عقدت في واشنطن يومي 27 و28 فبراير الماضي. وهو ما اعتبرته القاهرة "متعمداً" لإعاقة مسار المفاوضات وفقاً لبيان مصري في الأيام الماضية.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لبحث وجهات النظر بشأن آخر تطورات ملف سد النهضة.

وأعرب الرئيس الأمريكي، عن تقديره لقيام مصر بالتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق الذي أسفرت عنه جولات المفاوضات حول سد النهضة بواشنطن خلال الأشهر الماضية، باعتباره اتفاقاً شاملاً وعادلاً ومتوازناً.

وأكدت دولة السودان، في 29 فبراير/شباط الماضي، ضرورة التوصل لاتفاق شامل يتضمن تشغيلاً آمناً لسد النهضة، وذلك قبل بدء عملية الملء الأول للسد.

وأشارت وزارة الري السودانية حينها، إلى أن الوفد الإثيوبي طلب تأجيل هذه الجولة من المفاوضات لإجراء مزيد من التشاور الداخلي، ولذلك فقد واصل وفد السودان انخراطه في هذه الجولة ثنائياً، مع فريق وزارة الخزانة الأمريكية، خلال يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من فبراير/شباط الجاري.

وأعربت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري بمصر، بمطلع الشهر الجاري، عن الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه في إثيوبيا، بشأن جولة المفاوضات حول سد النهضة التي عقدت في واشنطن يومي 27 و28 فبراير/شباط 2020 التي تغيبت عنها إثيوبيا عمداً لإعاقة مسار المفاوضات - وفقاً للبيان.

وأكدت مصر، استغرابها من أن يتحدث البيان الإثيوبي عن الحاجة لمزيد من الوقت لتناول هذا الأمر الحيوي بعد ما يزيد عن خمس سنوات من الانخراط الكامل في مفاوضات مكثفة تناولت كافة أبعاد وتفاصيل هذه القضية.

ترشيحات:

مصر.. تفاصيل اجتماع لجنة إدارة الأزمات السياحية بشأن "كورونا"

سبيد ميديكال تبرم اتفاقية للمساهمة في تأسيس شركة جديدة

قطاع الأعمال المصري يواصل تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة "كورونا"

مصر.. مد فترة تعليق أنشطة الحضانات بالمحافظات حتى 15 أبريل

"الوزير" يشدد على سرعة الانتهاء من بوابات الدخول الأتوماتيكية للسكة الحديد