TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المغربي يعتمد إجراءات جديدة لمواجهة تداعيات كورونا

المركزي المغربي يعتمد إجراءات جديدة لمواجهة تداعيات كورونا
عبد اللطيف الجواهري محافظ المركزي المغربي

مباشر: اعتمد بنك المغرب المركزي إجراءات جديدة في مجال السياسة النقدية أو على الصعيد الاحترازي لدعم الاقتصاد في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضح المركزي، في بيان على موقعه الرسمي، أن من شأن هذه التدابير أن ترفع القدرة على إعادة تمويل البنوك لديه بثلاثة أضعاف.

وأشار إلى أن هذه الاجراءات ستتيح إمكانية لجوء البنوك إلى كافة وسائل إعادة التمويل المتاحة، بالدرهم وبالعملات الأجنبية، وتوسيع نطاق السندات والأوراق المالية التي يقبلها بنك المغرب في مقابل عمليات إعادة التمويل الممنوحة للبنوك، وتمديد آجال عمليات إعادة التمويل.

وأضاف بنك المغرب أن هذه الإجراءات تشمل أيضا تعزيز برنامجه الخاص بإعادة تمويل المقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة، عن طريق إدماج القروض التشغيلية إلى جانب قروض الاستثمار، والرفع من وتيرة إعادة تمويلها.

واتخذ المركزي المغربي مجموعة من الإجراءات لمواكبة مؤسسات الائتمان على الصعيد الاحترازي، تشمل المتطلبات من السيولة والأموال الذاتية ومخصصات الديون، لتعزيز قدرة هذه المؤسسات على دعم الأسر والمقاولات في هذه الظروف الاستثنائية.

ولفت المركزي، إلى أنه سيواصل تتبعه لآثار جائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني والنظام المالي، مشيراً إلى أنه سيتخذ عند الضرورة المبادرات اللازمة لمواجهتها.

وقرر بنك المغرب المركزي، في 17 مارس الجاري تخفيض سعر الفائدة الرئيسي بواقع 25 نقطة أساس إلى 2 بالمائة، لدعم الاقتصاد مع انتشار فيروس كورونا المستجد، بعد تثبيته للفائدة لعامين ونصف.

ترشيحات:

215 مليار درهم الاحتياطي الأجنبي بالمركزي المغربي

إنفوجراف.. قيمة الدعم المقدم لأُسر العمالة اليومية في المغرب

الخزينة المغربية توظف فائضاً مالياً بقيمة 130 مليون درهم

المغرب يسجل 37 إصابة جديدة وحالة وفاة بفيروس كورونا

التعليم المغربية تقرر تأجيل العطلة الربيعية ومواصلة الدراسة عن بُعد