TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ مؤسسة النقد السعودي: تقديم قروض مرحلية ميسرة للشركات لتسدد الرواتب

محافظ مؤسسة النقد السعودي: تقديم قروض مرحلية ميسرة للشركات لتسدد الرواتب
محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أحمد الخليفي- أرشيفية

الرياض - مباشر: قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أحمد الخليفي، إن تأجيل سداد الأقساط يشمل جميع من فقد وظيفته بسبب ظروف كورونا بشكل مباشر أو غير مباشر، بموجب التقدم بطلب للمصارف، بمن فيهم المقترضون من الأفراد الفاقدين لوظائفهم أصحاب المهن الحرة.

وأضاف الخليفي في مقابلة مع قناة "العربية"، مساء أمس، أن المؤسسة دعمت تقديم قروض مرحلية ميسرة للشركات لتسدد الرواتب، مثمناً موقف البنوك السعودية في هذا الصدد التي أبدت تعاوناً في حزم التحفيز التي أطلقتها المؤسسة تباعاً لمواجهة الآثار المترتبة على الإجراءات الوقائية تجاه فيروس كورونا.

وأكد محافظ المؤسسة على قوة المركز المالي للقطا ع المصرفي السعودي وقدرته على خدمة الاقتصاد السعودي في هذه الظروف، مرجعاً هذه القدرة على الإجراءات الاحترازية والرقابية التي تنتهجها "ساما"، التي قد تنشأ حاجة إلى تخفيف بعض منها لرفع قدرة البنوك على تعزيز القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وقال إن اقتصادات العالم، تمر في فترة حرجة وهناك حاجة إلى دعم الشركات الكبرى، والقطاعات الصغيرة والمتوسطة، مبيناً أن الحاجة إلى دعم المنشآت يعني دعم الأفراد، ودعم استمرار الأعمال، وسداد الرواتب، "فقد قدمنا قروضاً مرحلية ميسرة تمتد إلى 6 أشهر، كما ركزنا على الذين فقدوا وظائفهم في هذه الأيام "ليشمل تأجيل أقساط السداد مختلف المنتجات التمويلية".

وذكر أن هدف إجراءات "ساما" هو التخفيف من عبء الآثار الاقتصادية على المنشآت الاقتصادية، واصفاً ما جرى إعلانه اليوم الأحد من قبل المؤسسة بأنه يأتي توسيعاً وإضافة إلى الحزمة السابقة التي استهدفت المنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لعدم قدرتها على التحمل فلذلك كانت الحزمة فورية، وأما اليوم فتشمل الحزمة مختلف المنشآت وجميع القطاع الخاص.

وأوضح أن الحزم الأخيرة من مؤسسة النقد، تأتي بشكل أشمل وأكثر عمومية وهناك إجراءات احترازية بغرض التخفيف على البنوك لإعطائها القدرة التشغيلية الإضافية، وهي أيضاً قدرات موجهة لمصلحة العملاء، هناك إجراءات تدعم رأس المال العامل، وللحفاظ على التوظيف، وإعطاء الفرصة للمنشآت لإعادة هيكلة القروض بدون رسوم إضافية.

وجدد الخليفي التأكيد على أن تأجيل سداد أقساط قروض الأفراد من مختلف منتجات التمويل، جائز "طالما كان فقد الوظيفة بسبب الظروف الحالية، ويستطيع التقدم بطلب للبنك".

واعتمدت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أمس،  حزمة إجراءات احترازية جديدة في إطار دعم الجهود لمواجهة آثار انتشار جائحة فيروس كورونا على مختلف القطاعات الاقتصادية، ومتابعة تأثيره في الأسواق المالية والاقتصاد.

كما أكدت "ساما" على البنوك؛ أهمية الالتزام بتقديم مجموعة من وسائل الدعم لعملائهم في هذا الوقت الحالي وتمكينهم من مواجهه آثار انتشار فيروس كورونا، إلى جانب أهمية دعمهم للقطاع الخاص لتخفيف آثار انخفاض التدفقات النقدية، ومنها دعم وتمويل القطاع الخاص من خلال اتخاذ إجراءات احترازية تصب في صالح كلٍّ من العميل والبنك والاقتصاد، سواء من خلال تعديل أو إعادة هيكلة التمويلات الحالية دون أي تكاليف أو رسوم إضافية.

ترشيحات:

السعودية تُقرر تعليق الدخول والخروج من محافظة جدة

أسعار الحديد بالسعودية ترتفع لأعلى مستوى منذ يوليو.. وقفزة بالأسمنت

الداخلية السعودية توضح آلية تنفيذ حظر التجول بالرياض ومكة والمدينة

التأمينات الاجتماعية السعودية تعفي المنشآت من غرامات التأخير

السعودية تمدد تعليق الحضور لمقرات العمل والرحلات الدولية والداخلية حتى إشعار آخر

الوليد بن طلال يضع مجموعة "المملكة القابضة" تحت تصرف حكومة السعودية

الصحة السعودية توضح حقيقة ظهور إصابة بـ"كورونا" في سوق تجاري بالرياض

السعودية تزيح الصين من المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر ثقة المستهلك

إجراءات استثنائية من التعليم السعودية لمعالجة أوضاع المبتعثين