TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنكا الأهلي ومصر يُعلقان على قرار المركزي بوضع حد للإيداع والسحب النقدي

بنكا الأهلي ومصر يُعلقان على قرار المركزي بوضع حد للإيداع والسحب النقدي
أحد فروع البنك الأهلي ومصر - أرشيفية

القاهرة- مباشر: أكد رئيسا بنكي الأهلي ومصر، أن قرار البنك المركزي المصري، بوضع حد أقصى لعمليات السحب والإيداع النقدي بالبنوك وماكينات الصرف الآلي يهدف في المقام الأول الحفاظ على سلامة المواطنين والحد من تداول النقود الكاش بالأسواق، والتي تسرع من انتقال فيروس كورونا بين المواطنين دون القدرة على تتبعها يشكل خطراً كبيراً على حياة الشعب المصري.

وقال رئيس البنك الأهلي المصري، إن كثرة تداول الأموال النقدية "الكاش" بين المواطنين، يبدد الجهود التي تبذلها مصر للحد من تفشي فيروس كورونا ومحاصرته، خاصة أن الأموال النقدية تتداول من يد ليد دون القدرة على تتبعها.

وأضاف هشام عكاشة، أنه بالتالي فإن الحد من تداولها في الفروع وبين المواطنين يحمي العملاء والعاملين في الجهاز المصرفي وهي من أولويات البنك المركزي ولها دور فعَّال في تنفيذ خطة الوقاية العامة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح أنه تلاحظ شكوى كبار السن والموظفين والشركات خلال فترة تلقي المرتبات وما سيتبعها خلال الأسبوع الحالي من صرف معاشات يترتب عليها نزول أعداد كبيرة من منازلهم، ما يؤدي إلى التزاحم أمام ماكينات الصراف الآلي، وبالتالي وضع حد أقصى لفترة مؤقتة في ظل الظروف الصحية الاستثنائية بواقع 5 آلاف جنيه في اليوم يسمح لكل عميل أن ينفذ السحب في عملية سحب واحدة، ليتمكن الآخرون من تنفيذ عملياتهم وبالتالي سرعة حركة العملاء وعدم تكدسهم.

وشدد على أن البنك الأهلي قام بتنفيذ تعليمات البنك المركزي بإلغاء كافة العمولات الخاصة بالتحويلات البنكية أو المدفوعات الإلكترونية عبر الأهلي نت، وخدمة الفون كاش وكذلك بالنسبة لكافة استخدامات بطاقات المدفوعة مقدماً والخصم والائتمان.

وفي سياق متصل، قال رئيس بنك مصر، إن قرار البنك المركزي بتنظيم عمليات الإيداع والسحب النقدي بالبنوك جاء من منطلق حرصه على سلامة المواطنين، موضحاً أن طبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، فإن فترة الـ15 يوماً القادمة، هي الأخطر، وتمثل ذروة انتشار المرض ونقل العدوى، لذلك جاء القرار بهدف تقليل تداول الكاش والاعتماد على وسائل الدفع الإلكترونية المختلفة.

وأضاف محمد الأتربي، أنه بعد مرور هذه الفترة الحرجة خاصة، وأن مدة حضانة المرض تصل لنحو 15 يوماً، من المتوقع أن يعيد البنك المركزي النظر في القرار، موضحاً أننا رصدنا خلال الأيام الماضية عمليات سحب كبيرة وتداول للكاش بشكل قد يضر بصحة المواطنين باعتبار أن النقود قد تنقل العدوى.

وأشار إلى أن هناك تزاحم كبير من المواطنين بالبنوك وهذا قد يتسبب في نقل العدوى للعملاء وأسرهم وموظفي البنوك.

وأوضح أن قرار البنك المركزي استثنى الشركات والأفراد ممن لديهم التزامات، موضحاً أن المركزي يبذل كل الجهود للحفاظ على سلامة المواطنين حتى تمر هذه الفترة الحرجة، وسيعاد النظر في التعليمات.

 وأكد أن البنوك تتيح حزمة من وسائل الدفع الإلكترونية التي تلبي احتياجات مختلف الشرائح، مثل كروت الائتمان، والدفع بالمحمول والمحافظ الإلكترونية وغيرها من الوسائل، داعياً المواطنين إلى تحمل هذه الفترة الحرجة حفاظاً على سلامتهم وسلامة الوطن.

ترشيحات:

مصر تقرر تمديد تعليق الجمع بالمساجد ضمن إجراءات مواجهة "كورونا"

في نقاط..تدابير إضافية لاحتواء أعباء "كورونا" على نشاط التمويل متناهي الصغر بمصر

مصر..الرقابة المالية تقر تدابير إضافة لعملاء التمويل متناهي الصغر بسبب "كورونا"