تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الكبرى تنفض غبار خسائر بورصات الإمارات في المنتصف

الأسهم الكبرى تنفض غبار خسائر بورصات الإمارات في المنتصف
سوق أبوظبي للأوراق المالية

مباشر - إيناس بهجت: تخلت أسواق المال الإماراتية عن التراجعات التي شهدتها بالتعاملات الصباحية، وذلك بقيادة الأسهم الكبرى بقطاعات البنوك والعقارات والاتصالات.

وبحلول الساعة الـ12.30 ظهراً بمنتصف التعاملات، استعاد مؤشر سوق دبي المالي مستوياته متماسكاً فوق 1800 نقطة بدعم من أسهم قطاع العقارات.

وسجل سوق دبي مستوى 1829.21 نقطة، بمكسب 20.09 نقطة، بارتفاع 1.05 بالمائة، عبر تداول 144.3 مليون سهم، بقيمة قدرها 95.63 مليون درهم.

وتصدر سهم إعمار سيولة السوق بقيمة 34.46 مليون درهم، باستحواذ 36 بالمائة من سيولة السوق، ليرتفع بنحو 5.65 بالمائة.

وارتفع سهم إعمار مولز 2.77 بالمائة، والاتحاد العقارية 0.46 بالمائة، وديار للتطوير 2.34 بالمائة، إضافة إلى إعمار للتطوير 5.9 بالمائة.

وفي نفس التوقيت، استطاع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية أن يصعد لمستويات 3800 نقطة بدعم من أسهم البنوك والاتصالات.

ووصل سوق أبوظبي إلى مستوى 3856.96 نقطة، رابحاً بنسبة 2.29 بالمائة من خلال تعاملات بلغت حجمها 48.18 مليون سهم، بسيولة قدرها 112.11 مليون درهم.

وانتعش سهم أبوظبي الأول بنسبة 4.19 بالمائة، وأبوظبي الإسلامي 2.28 بالمائة، فضلاً عن أسهم اتصالات الصاعدة بنسبة 4.8 بالمائة.

يُشار إلى أن الإمارات أطلقت عدة محفزات الأسبوع الماضي منها اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي، حزمة دعم إضافية بقيمة 16 مليار درهم ليصل إجمالي الحزمة التحفيزية الاقتصادية 126 مليار درهم بالدولة؛ بهدف مواجهة الآثار الاقتصادية لتداعيات انتشار فيروس "كورونا".

وأصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، إجراءات استثنائية للشركات المساهمة العامة الراغبة في شراء أسهمها، بهدف توفير مزيد من المرونة والدعم لأسواق الأوراق المالية المحلية، وبما لا يؤثر سلباً على التداولات في السوق المالي.

وقال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، إن الهيئة أقرت مجموعة استثناءات لتسهيل إعادة شراء الشركات لأسهمها، منوهاً إلى أن هذه التيسيرات تسري حتى 30 يونيو/حزيران المقبل.

يُذكر أن هذه الاستثناءات تأتي ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الهيئة مؤخراً التي كان من بينها تخفيض الحد الأقصى المسموح به لانخفاض السهم في الجلسة الواحدة إلى 5 بالمائة.

بدوره، أصدر رئيس دولة الإمارات المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، قانوناً بتعديل الشكل القانوني لسوق أبوظبي للأوراق المالية، ليصبح شركة سوق أبوظبي للأوراق المالية "شركة مساهمة عامة"، مملوكة بالكامل لشركة "القابضة".

وحدد القانون رأسمال الشركة المصرح به بمبلغ 500 مليون درهم، مقسماً إلى 500 مليون سهم، بقيمة اسمية درهم واحد للسهم، كما حدد القانون رأسمال الشركة المصدر بمبلغ 100 مليون درهم، مقسماً إلى 100 مليون سهم، وتكون القيمة الاسمية للسهم درهماً واحداً.

الأمر الذي أدى إلى إنهاء الأسواق الإماراتية تعاملات الأسبوع الماضي، على تحقيق مكاسب سوقية قدرها 10.33 مليار درهم (37.94 مليار دولار)، جراء المحفزات الاقتصادية.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. كيف تطور احتياطي الذهب بالإمارات خلال 12 شهراً؟

بورصات الإمارات تتراجع في التعاملات المبكرة

لمواجهة تداعيات كورونا.. 11 بنكاً إماراتياً يطلق مبادرات لتحفيز مجتمع الأعمال

تقرير: 57 قراراً احترازياً بالإمارات خلال مارس لمواجهة تداعيات "كورونا"

تقرير: توجه إماراتي نحو التسهيلات المصرفية لمواجهة تداعيات كورونا

كيف تعامل المستثمرين مع الأسهم الإماراتية وسط مبادرات التحفيز الحكومية؟

محللون: الأسهم الإماراتية تحمل فرصاً واعدة رغم تحديات كورونا

تقرير: القطاع العقاري بالإمارات يتحوط للحد من آثار "كورونا"