TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر..الرقابة المالية تقر تدابير إضافة لعملاء التمويل متناهي الصغر بسبب "كورونا"

مصر..الرقابة المالية تقر تدابير إضافة لعملاء التمويل متناهي الصغر بسبب "كورونا"
محمد عمران رئيس الرقابة المالية

القاهرة - مباشر: أصدرت هيئة الرقابة المالية المصرية، حزمة من التدابير الإضافية لاحتواء الأعباء الاقتصادية الحالية لنشاط التمويل متناهي الصغر والمرتبط بمصالح 3.1 مليون موطن مصري.

وبحسب بيان صادر عن الهيئة اليوم الأحد، فإن جزمة الإجراءات تتضمن، عدة تيسيرات إضافية لعملاء التمويل متناهي الصغر المنتظمين في السداد تستهدف تخفيف عبء المديونيات القائمة على كاهلهم.

وأشارت الهيئة، إلى أن الحزمة تتضمن تيسيرات العملاء المنتظمين في السداد على تقديم خدمات مالية مجانية للعملاء مثل تحمل عبء مصروفات المعاملات المالية الالكترونية المختلفة التي تتم مع جهات الدفع الإلكتروني الأخرى بخلاف البنوك، و/أو مصاريف التحصيل الميداني، او إعفاء العملاء من عمولة السداد المعجل للمديونيات القائمة في تاريخه أو تخفيض قيمة المصاريف الإدارية لتجديد التمويلات القائمة اعتباراً من تاريخه.

كما حدد رئيس الهيئة في الكتاب الدوري تيسيرات التعامل مع العملاء، ووجه جهات التمويل متناهي الصغر بمنح المتعاملين من عملائها فى الظروف الاستثنائية الراهنة وبعد دراسة كل حالة على حدي، تخفيض/ ترحيل قيمة الأقساط المستحقة من العملاء بما يعادل 50% من قيمة كل قسط، وبما يسمح لجهات التمويل تغطية تكاليف وأعباء التمويل التي حصلت عليه جهات التمويل متناهي الصغر من مصادر التمويل المختلفة مثل البنوك، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار رئيس الهيئة إلى أسس احتساب الاستعلام الائتماني للعملاء بحيث يتم الإقرار شهرياً في نظام الاستعلام الائتماني عن العملاء المخفض/ المرحل لهم أقساط وفقاً لتعليمات الاقرار الشهرية المتبعة لدى جهة الاستعلام الائتماني، ووفقاً لحالة الانتظام في جدول السداد المقرر للعملاء المتضررين في ضوء التيسيرات السابقة.

وأضاف عمران أنه في حالة عملاء المحافظ الائتمانية المُحالة أرصدتهم المدينة من جهات التمويل متناهي الصغر إلى جهات أخرى، وكانت مسئولية التحصيل طرف الجهة المُحيلة (جهة التمويل متناهي الصغر)، فإنه يحق لجهات التمويل متناهي الصغر تطبيق ذات التيسيرات السابقة لعملائها في هذه المحافظ.

وأشار إلى أنه يتم مراعاة الحصول على موافقة الجهة المُحال إليها على ما يخص معالجة مديونية عملاء تلك المحفظة من حيث شروط الترحيل وغيرها من البنود المرتبطة والتي قد تحتاج مراجعة في عقد الحوالة، ومراعاة ما قد يترتب على ذلك من إفصاحات ملائمة للقوائم المالية للجهة المحيلة، وعلى أن يتم إخطار الهيئة بما يتم الانتهاء إليه في حينه. 

وأوضح أنه في حالة كون المُحال إليه شركة توريق، يتم مراجعة شركة التوريق بحيث يتم الاتفاق على آلية تسعير عادلة لما قد يلحق حاملو سندات التوريق من أضرار نتيجة ما ينشأ عن الأقساط المرحلة من متأخرات في الوفاء بجزء من مستحقاتهم في الموعد المحدد، وعما إذا كان سيتم الاتفاق على مد أجل الاستحقاق بذات سعر العائد التعاقدي أم بسعر عائد جديد، وعلى أن يتم إخطار الهيئة للاعتماد؛ ومن ثم إحاطة كافة الأطراف المعنية بما يتم الانتهاء اليه في حينه.

ولفت عمران إلى أن مسؤولية جهات التمويل متناهي الصغر بالالتزام بتطبيق حزمة المزايا للعملاء المنتظمين في السداد وحزمة التيسيرات للعملاء والالتزام بخطة الطوارئ واستمرارية الأعمال تقع على عاتق كل من مجلس الإدارة- مجلس الأمناء والإدارة الفعلية للجهات المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر.

ترشيحات:

مساهمو ايبيكو الدوائية يقرون توزيع كوبون نقدي بقيمة 4 جنيهات للسهم

عامر جروب تُعلن تأجيل دعوة قضائية إلى 30 أبريل المقبل

البورصة تعلن موعد توزيع ونهاية حق كوبون فيصل الإسلامي المصري

عمومية فيصل الإسلامي تقرر زيادة رأس المال عبر أسهم مجانية