TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في اجتماع طارئ.. كندا تخفض الفائدة وتطلق برنامج شراء أصول

في اجتماع طارئ.. كندا تخفض الفائدة وتطلق برنامج شراء أصول

مباشر: خفض البنك المركزي في كندا معدل الفائدة للمرة الثالثة خلال الشهر الجاري في اجتماع طارئ للتصدي لتداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد.

وقال المركزي الكندي في بيان السياسة النقدية الصادر اليوم الجمعة، إنه قرر خفض معدل الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس ليصل إلى مستوى 0.25 بالمائة.

وكان البنك المركزي خفض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس يومي 4 و13 مارس/آذار الجاري من مستوى 1.75 بالمائة.

وأوضح المركزي الكندي أن انتشار "كوفيد- 19" له عواقب وخيمة على المواطنين والاقتصاد، وكذلك الانخفاض المفاجئ في أسعار النفط العالمية.

وأضاف البيان أن الانكماش الناتج عن الوباء أدي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة في السياسة المالية في كندا لدعم الأفراد والشركات وتقليل أي ضرر دائم لهيكل الاقتصاد، مشيراً إلى أن البنك يلعب دوراً تكميلياً هاماً في هذه الجهود.

وأعلن المركزي الكندي إطلاق برنامجين جديدين لدعم الأسواق المالية يتضمن الأول شراء الأوراق التجارية للمساعدة في التخفيف من الضغوط في أسواق التمويل قصيرة الأجل وبالتالي الحفاظ على مصدر رئيسي لتمويل الشركات.

والثاني لمعالجة الضغوط في سوق ديون حكومة كندا ولتعزيز فعالية جميع الإجراءات الأخرى المتخذة حتى الآن، سيبدأ البنك في الحصول على الأوراق المالية للحكومة في السوق الثانوية، بحسب البيان.

وأضاف البنك أنه سيبدأ عمليات الشراء بحد أدنى 5 مليارات دولار في الأسبوع، على أن يتم تعديل البرنامج حسب ما تقتضيه الظروف، ولكنه سيستمر على قدم وساق حتى تعافي الاقتصاد.

وأوضح البنك المركزي الكندي أنه سيقوم بمراقبة الأوضاع الاقتصادية والمالية عن كثب، بالتنسيق مع البنوك المركزية والسلطات الضريبية الأخرى في دول مجموعة السبع.

واختتم البيان: "مع تطور الوضع، فإن البنك المركزي على استعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات على النحو المطلوب لدعم الاقتصاد الكندي والنظام المالي والحفاظ على التضخم عند الهدف".

وبحلول الساعة 1:30 مساءً بتوقيت جرينتش، انخفض الدولار الكندي أمام نظيره الأمريكي بنحو 0.6 بالمائة إلى 1.4109 دولار كندي.